ماليزيا تفاوض روسيا بشأن تجديد أسطولها من مقاتلات "ميغ - 35"

ماليزيا تفاوض روسيا بشأن تجديد أسطولها من مقاتلات "ميغ - 35"

قال رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إن ماليزيا تتفاوض مع روسيا بشأن تجديد محتمل لأسطولها من المقاتلات.

وتحدث رئيس الوزراء الماليزي لوكالة "سبوتنيك"، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي، اليوم الخميس، وقال: "سيكون القرض مفيدًا للغاية، ولكن علينا أن نفكر في تخفيض الفائدة على القرض، وكذلك السداد. من الصعب بيع الطائرات القديمة، لذلك يجب علينا أن ندرس بجدية الاقتراح الخاص بإعادة الطائرات القديمة".

وتتفاوض ماليزيا مع الشركات الروسية بشأن إعادة مقاتلاتها القديمة وشراء مقاتلات جديدة من طراز "ميغ-35" مقابل سداد الفارق في السعر.

وأشار إلى أن "البرنامج على الشكل التالي حتى الآن. كانت هناك مفاوضات، ولكن ليس مع الحكومة الروسية، بل مع الشركات. نحن ندرس اقتراحاتهم بإعادة الطائرات القديمة من طراز "ميغ" وشراء النموذج الجديد "ميغ-35"، ولكن حتى في هذه الحالة، يتعين علينا دفع مبلغ كبير. وماليزيا ليست دولة تنفق الكثير من المال على الدفاع، وتنفق فقط 2 بالمئة من الميزانية، و35 بالمئة على التعليم. المفاوضات مستمرة".

والمقاتلة "ميغ –35" متعددة المهام من أسرة الجيل 4++" تأتي تعديلا للمقاتلتين من طراز "ميغ -29ك/ك.أو.بي" و"ميغ – 29إم/إم2". إلا أن مدي طيران المقاتلة الجديدة يزيد عن مدي طيران سابقتيها بمقدار 1.5 مرة. بالإضافة إلي ذلك، تزيد سرعة المقاتلة الجديدة عن 2.2 ماخ (أي سرعة الصوت) وتستطيع محطة الرادار الموجودة علي متنها أن تقوم بمراقبة حتي 30 هدفا علي مسافات تصل إلي 160 كم.

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي الخامس في مدينة فلاديفوستوك، وقال بوتين إن "ماليزيا شريك ذو أولوية بالنسبة لروسيا في آسيا".

وتابع: إن "ماليزيا شريك ذو أولوية لروسيا في آسيا، ونحن سعداء للغاية كون العلاقات بين بلدينا تتطور بشكل إيجابي".

وأضاف الرئيس الروسي: "أنا سعيد لإتاحة الفرصة لي، للحديث عن العلاقات الثنائية (بين ماليزيا وروسيا) على هامش هذا الحدث".

وأعرب بوتين عن أمله في أن تكون اجتماعات المنتدى الشرقي مفيدة ومثيرة للاهتمام للشركاء الماليزيين.

وينظم المنتدى الاقتصادي الشرقي الخامس في مدينة فلاديفوستوك الروسية بالفترة، ما بين 4-6 أيلول / سبتمبر الحالي. وتقوم المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا" بتغطية أعمال الأسبوع بصفتها الشريك الإعلامي الرئيسي.

الكلمات المفتاحية ماليزيا تفاوض روسيا

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;