استاذ زراعة عضوية : انتاجية ال 100ألف فدان صوب يعادل 10اضعاف الأراضي المكشوفة

استاذ زراعة عضوية : انتاجية ال 100ألف فدان صوب  يعادل 10اضعاف الأراضي المكشوفة

أكد الدكتور محمد يوسف استاذ الزراعة العضوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق إن افتتاح السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع ال ١٠٠ ألف فدان صوب زراعية يفتح أفاق المستقبل فى المجال الزراعي فى مصر حيث يعد المشروع الأكبر فى مجال الصوب في منطقة الشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم .

وأشار يوسف إلى أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير فى سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك ويساعد على خفض اسعار الخضروات التى ستصبح غذاء أمن وصحي .

وأضاف أستاذ الزراعة العضوية إن المشروع العملاق سيساعد في خفض معدلات البطالة من خلال توفير فرص عمل للشباب ومن المتوقع أن تزيد عن ٧٥ ألف فرصة عمل فى تخصصات مختلفة .

وقال محمد ان افتتاح مشروع الصوب سيعظم الاستفادة من وحدتي الارض والمياه حديثي الزراعة داخل الصوب عالية التكنولوجيا حيث أنها ستوفر ٩٠% من المياه و٥٠% من المبيدات .

واستطرد قائلا إن افتتاح الصوب يهدف لانشاء مجمع لإنتاج البذور كتقاوي حيث يتم سنويا استيراد ٩٨% من بذور الخضروات حيث سينتج المشروع الوطني لإنتاج البذور ٤،٧ مليار وحدة من البذور نهاية ٢٠٢٢ .

فيما أثني استاذ الزراعة العضوية على أن انتاجية ال ١٠٠ ألف فدان صوب زراعية ما يعادل مليون فدان من الأراضي الزراعية المكشوفة ويوفر إنتاج خضروات طازجة سنويا بمعدل مليون و٥٠٠ ألف طن .

وعظم يوسف من إلحاق المشروع بقاعدة محمد نجيب العسكرية لوجود مزرعة سمكية لإنتاج الاسماك بقيمة ٤٠٠ ألف طن اسماك مياه عذبة

وإن انتاجية محمد نجيب العسكرية حوالي ١٨٤ ألف طن خضروات سنويا ويضم الموقع محطة للفرز والتعبئة بطاقة ٦٠٠ طن يوميا وثلاجات للحفظ بطاقة ١٠٠ يوميا .

الكلمات المفتاحية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;