رمضان بعيدا عن المنزل

رمضان بعيدا عن المنزل

رمضان هو وقت خاص من السنة عندما تصبح الأسرة مركزًا لمعظم الأنشطة ، بدءًا من تناول الطعام كل يوم على طاولات الإفطار ، إلى الإقامة أو التجمهر معًا في المساء والتجمع لتناول الحلويات اللذيذة في رمضان أو الصلاة أو قراءة القرآن.
أما بالنسبة للكثير من المغتربين الذين يجدون أنفسهم في بلد أجنبي خلال شهر رمضان ، بما فيهم أنا ، فنحن لا نفقد التجمعات العائلية فحسب ، بل نشعر أيضاً بالحنين إلى الطفولة وذكريات الشهر الفضيل في بلادنا. قد يكون الاحتفال بتقاليد معينة أمرًا صعبًا ، خاصةً إذا لم يكن لديك عائلة أو شبكة من الأصدقاء من حولك الذين تربوا على نفس الممارسات.
تقول لانا نواجحة ، طالبة فلسطينية من غزة تدرس في جامعة القاهرة: "التجمعات العائلية هي واحدة من أثمن مظاهر رمضان التي أفتقدها هنا ... إنها ببساطة لا تقدر بثمن". وتضيف أن ما تفتقده أكثر هو الطعام الفلسطيني والذكريات التي تعلقها بها. "عندما كنت صغيرا ، كنا دائما متحمسين جدا عندما تحولت أمي إلى المقلاة مقلوبة لخدمة طبق المكلوبة التقليدي. أحاول أن أصنعها ، لكن الطعم ليس تماماً مثل طعم أمي. إلا أنها تساعد [على التأقلم] ، يضيف النواجحة.
تحدثنا هذا العام إلى العديد من المغتربين الذين يقضون رمضان في مصر ، ويشتركون في كيفية التكيف ، بعيداً عن تقاليد بلادهم وروح أسرهم.
 جلب جزء من المنزل إلى الممارسات الرمضانية
إحدى الطرق التي يتعامل بها المغتربون العرب مع رمضان في مصر هي جلب جزء من المنزل ، يضم التقاليد في منازلهم الجديدة. قد يجلب بعض عناصر ثقافتهم ويشاركهم مع جيرانهم وأصدقائهم وزملائهم في العمل. ما إذا كانت إحدى الوجبات التقليدية المفضلة التي اعتادوا على استخدامها ، أو أنواع معينة من الأغاني التي اعتادوا على الاستماع إليها خلال الشهر.
بالنسبة لغادة لبد ، وهي أم فلسطينية تعيش في منزلها ، وهي متزوجة من مصري وتعيش في مصر منذ عام 2013 ، كانت شهر رمضان في منزلها الجديد تجربة قاسية إلى أن قامت ببعض الأصدقاء ، وأدمجت بعض التقاليد. وأطباق بلدها الأم في حياتها الجديدة. "يقضي زوجي معظم رمضان في العمل ولا تعيش أسرته في مصر ، لذلك فأنا عادة ما أكون وحيدًا مع أطفالي. يقول لوباد: "اعتاد رمضان أن يكون مثل أي شهر آخر حتى أصبح صديقي مع جيرانه السوريين". "لدينا الإفطار كل يوم تقريبا في شهر رمضان. نحن نطبخ الأطباق السورية والفلسطينية. لا يمتلك الطعام القدرة على إثارة الذكريات فحسب ، بل يمكن أن يوفر أيضًا مصدرًا حقيقيًا للراحة ... كلما كنت أشعر بالحنين إلى الوطن ، أطبخ شيئًا فلسطينيًا ".
كما تتوسع تقاليد بيت لبد بعد الشهر الكريم. كانت حريصة على الاحتفال بعيد الفطر (المهرجان الديني بمناسبة نهاية شهر رمضان) مع كعكات أمها ، على الرغم من أن هذا العام هو شهر رمضان الأول بعد وفاة أمها قبل بضعة أشهر. "أكرس الأيام الثلاثة الأخيرة من رمضان للتحضير لعيد الفطر. أقوم بشراء الشوكولا والحلويات وأبدأ في تحضير الكوكيز بعد وصفة أمي. أنا أشارك ملفات تعريف الارتباط هذه مع جيراني ، يقول لوباد. "اعتدت والدتي على إرسال المكونات من غزة كلما أمكنها ذلك ، حتى أتمكن من تذكر رائحة كعكتها".
راسم العطاسي ، وهو سوري يعيش في مصر منذ عام 2012 وعضو في لجنة تدعم المغتربين السوريين في مصر ، حرص أيضاً على الحفاظ على تقاليد رمضان في بلدها الأصلي. من التجمعات الاجتماعية إلى الحلويات. وهي تحاول أيضًا جلب بعض هذه الممارسات إلى منزلها الجديد.  في كل رمضان ، ننظم العديد من الأحداث لجلب السوريين والمصريين معاً. ندعو المصريين لهذه الأحداث حتى يتمكنوا من التعرف على الثقافة السورية. يستمتعون بالطعام السوري ، لذا نقدم الحلويات مثل الكنافة وحلاوة الجبن (لفائف الجبن الحلوة) وكذلك المقبلات السورية مثل مشروب الحمص والمشروبات الرمضانية مثل الجلب وتامر هندي وسوس بو. لدينا أيضا مطربين سوريين عادة ما يلعبون العود وينشدون أغاني سورية قديمة خلال هذه الأحداث. كل شخص يستمتع بوقته ونشعر أنه يقربنا من بعضنا البعض كسوريين ومصريين.
تصبح فكرة دمج تقاليد بلدك الأصلية والبقاء مخلصين لذكريات رمضان في مرحلة الطفولة أسهل بكثير إذا كنت جزءًا من المجتمع وليس مجرد العمل كشخص واحد يتوق إلى المنزل. سلسبيل وهب صحفية فلسطينية من مواليد مصر ولكن لديها فرصة لقضاء بعض أشهر شهر رمضان في قطاع غزة ، وتقول: "أنا محظوظة بما فيه الكفاية لتكون بعض الأقارب في مصر ، لذلك أقوم بزيارتهم خلال شهر رمضان كما يستضيف تجمع الإفطار بين أفراد الأسرة. وعادة ما تقضي اليوم الأول من شهر رمضان في منزل أحد أفراد عائلته الأكبر سناً. "وتضيف سلسبيل أيضاً أن أسرتها تحاول الحفاظ على نمط حياة فلسطيني بقدر ما تستطيع خلال هذه التجمعات ،" فنحن نطهو الطعام الفلسطيني طوال الشهر ، سواء للسحور أو الإفطار ، ومشاركته مع أصدقائنا وجيراننا حتى يتعرفوا على الثقافة الفلسطينية. " كما تشارك  في الأنشطة الثقافية التي تنظمها السفارة الفلسطينية في القاهرة ، مثل سفارات الدول الإسلامية الأخرى ، للاحتفال بالشهر المقدس والمساعدة في ملء فراغ الوحدة خلال شهر رمضان. "في كل عام في شهر رمضان ، تنظم السفارة حدثًا في دار الأوبرا المصرية. أنها تجلب المطربين والفرق الفلسطينية لأداء الدبكا (رقصة الشامية التقليدية). على الرغم من الحنين إلى الماضي ، فإننا نتمتع بوقتنا ومقابلة فلسطينيين آخرين "، يقول بيسايسو. "إذا تلقيت دعوة لحضور أحداث رمضان في بلدان أخرى ، فإنني دائمًا أذهب لمعرفة المزيد عن ثقافتهم".
لقد جربت شخصيا مشاعر رمضان الحنين مرتين في حياتي. ذات مرة ، عندما كنت أدرس في الأردن والثانية عندما انتقلت للعيش في مصر بعيداً عن عائلتي في غزة ، فلسطين. لذلك ، أستطيع بالتأكيد أن أتحدث عن مشاعر المغتربين العرب الذين يعيشون في مصر.
عندما كنت أعيش في مسكن الجامعة في الأردن ، مع زملائي الذين جاءوا من مختلف البلدان العربية ، كنا سنقيم الإفطار كل يوم ونخطط للطعام بالطريقة نفسها التي اعتادت بها أمهاتنا العودة إلى المنزل. كل واحد منا سيكون مسؤولاً عن طهي طبق واحد ، وقد بذلنا قصارى جهدنا لمتابعة وصفات أمهاتنا. أتذكر تجربة الحلوى البحرينية والطعام السوداني لأول مرة في حياتي ، وكانت لذيذة للغاية. اعتاد صديقي البحريني أن يطهو لنا حلاوة البحرينية والبالليت مع الحليب ، في حين أن صديقنا السوداني طهو البودكا أو البامية المجففة في الزبادي. كان الإفطار يدور بين غرفنا ، وكان هذا هو طريقنا لتقليد التجمعات العائلية والزيارات التي اعتدنا على العودة إليها.
انتقلت إلى مصر بعد بضع سنوات ، واحتفظت بتقاليد رمضانية قريبة من قلبي. عدت إلى البيت ، قبل رمضان كل عام اعتدت أن أجلس مع أمي لإدراج أطباقنا المفضلة للتحضير خلال الشهر. سنقوم بعد ذلك بتصنيفها إلى مجموعات: الحساء والمقبلات والأطباق الرئيسية والحلويات. كانت تعلقها على الثلاجة ، وكذلك أنا في منزلي في مصر. أردت أن أدمج تقاليد بلدي الأصلي في حياتي اليومية ، لذلك كنت أقوم بطهي الملوخية في اليوم الأول من رمضان منذ أن انتقلت إلى هنا منذ عامين ، تماماً مثلما فعلت أمّي والعديد من الأمهات الفلسطينيات. ويعتقدون أن لون الصحن الأخضر على الطاولة يعكس أن العام بأكمله سيكون مزدهرا. جارتي المصرية الآن هي أكبر المعجبين ببلدي الملوخية.  والطريقة الأخرى التي يتعامل بها المغتربون مع رمضان بعيدًا عن وطنهم هي عن طريق معرفة المزيد عن ثقافة البلد الذي يعيشون فيه ، وتنغمس حقاً في تجاربهم الذاتية وطرق الاحتفال.
هذا العام ، قررت الطالبة الوافدة لانا النواجة خلق أجواء شهر رمضان في غرفة نومها ، وتضم بعض التقاليد الصغيرة المعتادة في رمضان في مصر. وتقول: "خرجت واشترت نفسي ثلاث نجوم كبيرة بنماذج مختلفة عليها مثل تلك التي أراها في مصر ، وقمت بتعليقها حول غرفة نومي ، واشترت أيضاً القليل من الفانوس".
وعندما تكون الثقافات متشابهة قليلاً ، يصبح من الأسهل الشعور في المنزل. زكوان أبو الخير ، رجل أعمال سوري وصاحب شركة أبو الخير للأغذية السورية يعيش في مصر منذ ست سنوات. ويقول إن السوريين تكيفوا في مصر بسهولة كبيرة نظراً للتشابه الثقافي بين البلدين. "ما يقرب من 99 في المائة من التقاليد السورية تشهد في مصر ، بدءاً من الطاولات الخيرية التي تحولت بسرعة إلى" m الصحاراتية التي تستيقظ على الناس من أجل المصطافين خلال ليالي رمضان ". ومع ذلك ، يشرح أبو الخير أن الجداول الخيرية في سوريا ليست كما هي. كبيرة وواسعة مثل تلك الموجودة في مصر. "في مصر ، ينضم الناس إلى الموائد الخيرية ليس فقط لأنهم فقراء ، ولكنهم يعتبرونها تجمعاً وطريقة لمشاركة بركات هذا الشهر الكريم مع الآخرين. إنه أكثر من نشاط في مصر ، "يشرح.
يتفق عطاسي مع أبو الخير على أوجه التشابه بين الثقافتين المصرية والسورية ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالعادات الدينية مثل قراءة القرآن وغناء الأغاني الدينية. كما يشرح أنه يحب الإحساس بالعطاء بين المصريين خلال شهر رمضان. "في أول شهر رمضان في مصر ، دهشت لرؤية مجموعات من المتطوعين الشباب في الشوارع في وقت الإفطار توزيع المياه والتواريخ وصناديق العصائر لأولئك الذين يفطرون".
تعرفت سالي أسامة ، وهي صحافية مصرية عراقية قضت معظم حياتها في العراق ، على روح رمضان المصرية في بلدها من قبل والدها. على هذا النحو ، كانت التقاليد الخاصة بمصر شيئًا جديدًا لها عندما انتقلت. في العراق ، كان رمضان مختلفاً. لم يكن لدينا هذه الروح الاحتفالية الخاصة التي تشعر بها في مصر ، وكانت تدور حول الأنشطة الدينية. لا أتذكر رؤية أي زخارف في الشوارع أو حتى زهور رمضان التقليدية (الفوانيس). لكن أبي أراد أن يجلب التقاليد المصرية إلى تجربتنا ، لذا اعتاد أن يوصلنا إلى الفائعين ويعلمنا بعض الأغاني المصرية. "في حينا ، كانت هناك بعض العائلات المصرية ، مثل الأطفال الذين اعتدنا على جمعها بعد الإفطار وغناء الأغنية المصرية" هالو يا هالة ، رمضان كريم يا هالة "وبعض الأغاني العراقية أيضا."
رمضان بعيدًا عن المنزل والعائلة هو بالتأكيد أمر صعب. ومع ذلك ، فإن الروح المصرية تساعد في جعل معظمنا يتمتعون بالشهر المقدس ، حتى ولو بطريقة مختلفة عما اعتدنا عليه. تالا إبراهيم ، طالبة فلسطينية بجامعة القاهرة ، متحمسة جداً لإنفاق رمضان في مصر للمرة الأولى. "هذا العام هو أول رمضان لي خارج فلسطين. إنه أمر صعب ، لكنني أحاول أن أحظى بأكبر قدر من المتعة مع أصدقائي في المبنى السكني ، وأن أتعرف على ثقافتهم وتقاليدهم. "نسمع دائما كيف أن رمضان خاص في مصر ، والآن لدي الفرصة لتجربته بنفسي. إنني أخطط لزيارة شارع المعز لدين الفاطمي بالإضافة إلى منطقتي الأزهر وخان الخليلي.  ويقول: "الصيام في مصر هو تجربة مبهجة والشعور الذي يجلبه الشهر مميز للغاية مع جميع زخارف الشوارع ، والخيام الرمضانية والأنشطة في جميع أنحاء المدينة للاحتفال بهذا الشهر".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;