صعود الوعي العالمي المتزايد في الشرق الاوسط

صعود الوعي العالمي المتزايد في الشرق الاوسط

"مرة أخرى أبدًا": عبارة تم تكرارها مرارًا وتكرارًا على مدى جزء كبير من القرن الماضي. فبعد الارتفاع في الاتجاه السائد للغة الإنجليزية بعد الأحداث القاسية والكارثية للحرب العالمية الثانية ، احتاجت الإنسانية إلى التطلع إلى الأمام والتكيف من أجل تسليم الصفحة الأغمق في التاريخ المعاصر. تعهد العالم بعدم السماح لتاريخ الحرب العالمية الثانية بتكرار نفسه. لم يسبق أبدا أن تم تسوية مدن وذبح المدنيين ؛ أبدا مرة أخرى لخلق ملايين اللاجئين ؛ أبدا مرة أخرى إلى معسكرات الاعتقال والإبادة الجماعية. ولكن مراراً وتكراراً يشهد العالم على تناقص الأخلاق وتدمير البشرية.
هل تغير أي شيء حقا؟ وبما أن البشرية تجد نفسها أكثر ارتباطاً من أي وقت مضى ، فقد أصبحنا أكثر انفصالاً. وكان الهدف من نقل المعلومات بسرعة وبلا حدود هو جعل البشرية أكثر وعيا ، وأكثر مراعاة ، ولكن العكس هو ما حدث. يتم استبدال قصص المجاعة في جنوب السودان بقصص إفطار ترامب الصباحي ؛ يتم استبدال صور المعاناة في اليمن مع صور شخصية. ومشاهد الأطفال الخانق في سوريا يتم تمزيقها من قبل أولئك الذين هم في حالة إنكار.
تغيير التصنيع وجه الحرب. مع الحرب العالمية الأولى ، ألقت العالم لمحة عن الدمار الهائل الذي يمكن أن يحدث في هذا العصر الجديد من التحديث. أظهرت المعارك الشرسة في السوم وفردان أن الإرهاب والخوف وتدمير الحروب الصناعية يمكن أن يتسبب في ساحة المعركة. لقد جسدت الحرب العالمية الثانية هذا التغير في الحرب ، وعرضت فعالية التصنيع التي يمكن أن تحدث على الوحشية ، وقسوة الحرب.
مع الخسائر الفادحة في الأرواح في ساحة المعركة وفي أماكن أخرى ، أشارت نهاية الحرب العالمية الثانية إلى نقطة تحول في كيفية استجابة الدول للإبادة الجماعية. جاء صعود الوعي العالمي المتزايد. أقرت اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها بالحاجة إلى التنسيق والتعاون الدوليين "لتحرير البشرية من هذا البلاء البغيض". وتتناقض القاعدة الدولية الباهتة لعدم التدخل مع ارتفاع مستوى التدخل الإنساني ، وكانت الأمم المتحدة تناضل من أجل العثور على دورها في العالم. كان البندول يتحرك في عمليات إعادة التوازن.
كان الإجماع العالمي الذي دافع عن عدم تدخل الدول قد شعر بالضربة في عام 1994 مع الإبادة الجماعية في رواندا. تم ذبح حوالي 800000 من التوتسي والهوتو المعتدلين في 100 يوم فقط. تجاهلت الأمم المتحدة الدليل الذي لا لبس فيه على وقوع إبادة جماعية وشيك ورفضت التصرف كما كانت تتكشف ؛ فشل اعترف الأمم المتحدة في وقت لاحق. واجهت الأمم المتحدة حالة ملحة مشابهة بعد ذلك بخمس سنوات في كوسوفو ، بعد مستويات مروعة من الوحشية والعنف التي ارتكبها الصربي ميلوسيفيتش ضد الصرب الألبان. في هذه المناسبة ، قام الناتو بحملة قصف ، دون ترخيص من الأمم المتحدة ، من أجل صد العنف التالي: "القصف الإنساني". وكان العمل غير المشروع ، ولكن المشروع في طبيعته ، هو عدد الأشخاص ، بما في ذلك اللجنة الدولية المستقلة المعنية بكوسوفو ، الذين قاموا بتصنيف التدخل.
في رواندا ، لم يتم فعل الكثير بعد فوات الأوان ؛ في كوسوفو ، تم القيام بالكثير من الوقت في وقت مبكر. وفي عام 2001 ، استجابت اللجنة الدولية المعنية بالتدخل وسيادة الدولة التي ترعاها كندا لدعوات كوفي عنان لمعالجة الوضع ، وأصدرت تقريرا عن المسؤولية عن الحماية . قدم التقرير نظرة مبتكرة حول كيفية إدراك السيادة ، وقدم إعادة تقييم للعلاقة بين العامة والدولة. تفسر R2P السيادة كمبدأ مشروط ، لا تستند إلى حقوق الدول الحاكمة ولكن الواجبات التي يجب أن تؤديها للتمتع بامتيازات السيادة. بموجب مبدأ R2P ، في حالة فشل الدولة بشكل واضح في حماية مواطنيها ، يتبنى المجتمع الدولي مسؤولية حماية المدنيين المذكورين ، ويتم إزالة الحاجة إلى موافقة الدولة للتدخل. اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة نسخة من R2P في عام 2005 ، وحددت ضرورة التدخل لأربع جرائم فظائع جماعية.
هل يهتم أحد بحقوق الإنسان؟
لقد تبعت الحياة القصيرة لعقيدة R2P مسارًا واضحًا ، والذي اجتاز العالم ، وكثيراً ما وجد نفسه في طليعة الدبلوماسية الدولية. وفي ظل العقبات والحواجز ، لا يمكن التعرف على الطريق الذي سلكته R2P ، والذي تم تشكيله من قبل النظام الدولي المتحول ، عن ذلك المتوخى عندما تم وضع العقيدة في البداية من قبل ICISS ، وتمت الموافقة عليها فيما بعد في شكل مخفف من قبل الجمعية العامة.  وشهدت R2P ثلاث مناقشات متميزة. جاء أولا القبول. والمشاكل التي ابتلي بها المجتمع الدولي ، لا سيما في قدرته على الاستجابة بصورة مشروعة وقانونية لهذه الأزمات الإنسانية ، يمكن التعرف عليها بسهولة ، واعترف توافق عالمي في الآراء بالحاجة إلى معالجة ذلك. ومع ذلك ، مع القبول جاء سوء المعاملة. على وجه الخصوص ، في حالة التدخل الليبي في عام 2011.
قرار مجلس الأمن الدولي 1970: تم الاتفاق في 26 فبراير ، بعد 11 يومًا فقط من اندلاع الاحتجاجات ، حظي قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1970 بدعم إجماعي من مجلس الأمن ، حيث أدان حكومة القذافي و "يستحضر مسؤولية السلطات الليبية لحماية سكانها". وكان غياب أي ممتنع عن التصويت هاماً ، حيث كانت جميع دول البريكس الخمسة ، في ذلك الوقت ، جالسة في المجلس. كأعضاء دائمين مستقبليين محتملين في المجلس ، لا يمكن التقليل من أهمية البرازيل والهند وإفريقيا الجنوبية ؛ كانت هذه خطوة أولى إيجابية في إقامة التعاون الدولي. تم فرض حظر على الأسلحة ، وحظر السفر وتجميد الأصول على أولئك الذين يُعتبرون مذنبين ، ولديهم علاقات وثيقة مع القذافي.
قرار مجلس الأمن الدولي 1973: عقيدة R2P وقائية في طبيعتها ، ومع قرار مجلس الأمن الدولي في عام 1973 للمرة الأولى والوحيدة ، تم قبول التدابير العسكرية القسرية ضد دولة ذات سيادة تحت ستار مباشر من R2P. لم يسبق لمجلس الأمن الدولي موافقة مسبقة على التدخل العسكري في دولة ذات سيادة ، بهدف وحيد هو حماية المدنيين ، وضد رغبات الحكومة. وكرر القرار من جديد مسؤولية ليبيا عن الحماية ، وأذن منطقة حظر الطيران بأن يتولى حلف الناتو مسؤولية تنفيذه. أعطى هذا التدخل الأمل لأولئك الذين أرادوا رؤية إنشاء R2P كمعيار دولي كامل ، إلا أنه حقق العكس تماما.
الثاني جاء الرفض. ومع الرفض يأتي عكس. فقد الكثير من المجتمع الدولي ثقته في حلف الناتو ومبدأ R2P بعد التدخل في ليبيا. تعهدت روسيا والصين بعدم السماح بانتهاك سيادة الدولة مرة أخرى. رفضوا فكرة R2P والدعوة "جميع التدابير اللازمة". في الوقت الذي ظهرت فيه فظائع حقوق الإنسان عبر أمثال سوريا واليمن وليبيا وبورما ، تقوم بعض الدول بتفكيك النسيج الذي يشكل وعينا العالمي.
مع اندلاع ثورة في الحرب الأهلية ، بدأ العديد من الممثلين بالتعبير عن استيائهم من ولاية الناتو ، وإبعاد القذافي. لقد استخدمت الصين وروسيا ، وهما عضوان دائمان في مجلس الأمن ، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أولي لمجلس الأمن في 4 أكتوبر 2011 ، كان يهدف إلى تحميل حكومة الأسد المسؤولية عن الفظائع المرتكبة. الممثل الروسي فيتالي تشوركين سيلخص الموقف الروسي تجاه سوريا خلال هذا الاجتماع ، معتبراً أن "الوضع في سوريا لا يمكن أن يُنظر فيه في المجلس بشكل منفصل عن التجربة الليبية" ، ويعلن "تعارض المقاربات السياسية". من شأن هذا الموقف أن يكون له تداعيات واسعة النطاق ؛ نظرت روسيا إلى سوريا على أنها ساحة معركة مختلفة تماماً في ليبيا.
بعد الفيتو المزدوج الثالث من قبل روسيا والصين في يوليو 2012 ، تراجعت الجهود السياسية والدبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي في سوريا بشكل كبير. كان لتجاوز ولاية حلف الناتو في ليبيا آثار سلبية على التقاعس الإنساني للأمم المتحدة في سوريا. لا تزال الدول تشك بعمق في الأجندات الخفية وراء المزاعم المزعومة بالتدخل من قبل منظمة R2P. وقال جاريث إيفانز ، الرئيس المشارك لـ ICISS والرجل الذي يرجع الفضل فيه إلى حد كبير في الخروج بعبارة "المسؤولية عن الحماية" ، إن التفويض الصادر في ليبيا أدى إلى "إصابة مفهوم R2P برمته".
الثالث جاء تجاهل ، ومع التجاهل يأتي كارثة. هذا هو الوضع في العالم الآن.  وجاء الفشل الأساسي للعقيدة ، وضربة الموت ، مع الضربات التي قادتها الولايات المتحدة على البنية التحتية السورية طوال الليل في 13 أبريل ، والتي من المفترض أنها أساسية لإنتاج الأسلحة الكيميائية. لا تنسوا أن الأسلحة الكيميائية للحكومة السورية قد تمت إزالتها من البلاد ودمرت ، في عام 2013 ، خطابًا غالبًا ما يستخدمه نظام الأسد للنهوض بسرد العلم الزائف.
إن حملة الإرهاب التي تبنتها الحكومة السورية ضد المدنيين لم تعتمد على الأسلحة الكيميائية التي تقوم بعملها القذر. إذا لعبت أي شيء دوراً استراتيجياً بسيطاً في السياق المحلي. الاستخدام المتكرر للأسلحة غير التقليدية الأخرى في سوريا يفوق بشكل كبير استخدام الأسلحة الكيميائية من حيث الدمار الذي تسببت فيه. استخدمت القوات السورية مجموعة كبيرة من الأسلحة من الجو بطريقة عشوائية من أجل ترويع الموجودين على الأرض إلى الخضوع ، وأكثرها انتشارًا وواسعة الانتشار هو استخدام البراميل المتفجرة ، والتي يشير البعض إلى أنها أكبر تهديد للمدنيين . ووفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان ، فقد تم إسقاط ما يقرب من 13،000 في عام 2016 ، في حين أن تقريرها المروع الذي نشر في يوم عيد الميلاد العام الماضي قد سجل انخفاضًا بمقدار 70،000 برميل متفجر منذ يوليو 2012.
وكتب فضل عبد الغني ، رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان: "إن الاستخدام المتكرر لهذا السلاح العشوائي ضد المجتمعات السكنية هو رسالة للشعب السوري بأن حماية المدنيين والقانون الدولي مجرد وهم". لكن القصة لا تنتهي عند البراميل المتفجرة. باستمرار ، تم نشر القناصة الحكوميين لغرس الخوف في قلوب السكان. تقارير من أطباء داخل سوريا تتحدث عن لعبة تقشعر لها الأبدان تقوم بها القوات الحكومية ، وتستهدف أجزاء مختلفة من الجسم المدني على أساس يومي ، من أجل كسب علبة وضيعة من السجائر. في يوم واحد فقط ، تم إطلاق النار على ست نساء حامل في الرحم ، في حملة يشار إليها باسم "الجحيم ما بعد الجحيم". كما لعبت فرق الموت - الشبيحة - دوراً مهماً في بقاء الأسد.
لماذا لم يتصرف المجتمع الدولي في مثل هذا الوقت الحاسم؟ الجواب يكمن في مجلس الأمن. يجب أن تسمح للدول بالتصرف وفق معقولية حماية العقيدة. مع تدخل روسيا نيابة عن نظام الأسد في عام 2015 ، وفقدت العديد من الدول إيمانها بمبدأ R2P في أعقاب الأحداث في ليبيا ، تم حجب جميع المبادرات التي وضعت لمجلس الأمن للتدخل عسكريا في سوريا. لقد حظرت روسيا والصين عبء المسؤولية عن تقويض هذه العقيدة ، لكن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا ألقت ضربة الموت.
عندما ضربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا ليلة 13 أبريل البنية التحتية السورية المزعومة لاستضافة برنامج الأسلحة الكيميائية التابع للحكومة السورية ، تم إخماد مستقبل R2P. الهجمات ، أكبر تدخل من قبل القوى الغربية ضد الرئيس السوري بشار الأسد منذ اندلاع الحرب في 2011 ، فشلت في الحصول على دعم مجلس الأمن الدولي وتم إجراؤها من جانب واحد. لكن تم إجراؤهم تحت ستار التدخل الإنساني. وفي تبرير للإضرابات ، جاء في بيان المملكة المتحدة: "تخفيف المعاناة الإنسانية الشديدة للشعب السوري عن طريق إضعاف قدرة النظام الكيميائي على الأسلحة الكيميائية ومنع استخدامها مرة أخرى". ويُسمح للمملكة المتحدة بموجب القانون الدولي ، على أساس استثنائي ، باتخاذ تدابير من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية الساحقة". إذا كان هذا هو الحال ، فلماذا لم يتدخل المجتمع الدولي أثناء ذبح المدنيين في الغوطة الشرقية ، بغض النظر عن الأسلحة الكيميائية. أين تم التدخل خلال حملة الحكومة السورية لإعادة حلب؟ لماذا قادت البعثة التي تقودها الولايات المتحدة مدن الرقة في سوريا والموصل في العراق؟
لتخفيف المعاناة الإنسانية المتطرفة؟ وتبين طبيعة الصراع أن الرعاية من أجل رزق الناس قد أخذت دورًا في المقعد الخلفي ، مثل دور R2P. كيف تختلف المأساة التي تسببها الأسلحة الكيميائية عن تلك التي تسببها القنابل البرميلية ، وفرق الموت ، والأسلحة المحرقة؟ الاستخدام العشوائي المتكرر للأسلحة غير التقليدية الأخرى في سوريا يفوق إلى حد كبير الدمار الذي تسببه الأسلحة الكيميائية. هل التدخل الذي تم اتخاذه الآن ضد نظام الأسد يشير إلى مخاوف إنسانية؟ لماذا لا منذ سنوات؟
تم إلقاء اللوم على روسيا والصين بسبب عرقلة محاولات المجتمع الدولي للاحتجاج بـ R2P وحماية المدنيين ، لكن استعداد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا للتصرف بشكل مستقل عن مجلس الأمن يضر بنفس القدر بالمذهب حيث أنه يوضح بوضوح أن الجميع الجهات الفاعلة تعمل على المصلحة الفردية أو الجماعية ، وليس في مصلحة البشرية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;