تجارة البشر في باكستان تعرضها لخفض المساعدات الأمريكية

تجارة البشر في باكستان تعرضها لخفض المساعدات الأمريكية
حذرت إدارة ترامب باكستان من أنها قد تخسر مساعدات مدنية أمريكية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات هذا العام إذا وجدت واشنطن أن الدولة الواقعة في جنوب آسيا لم تقم بما يكفي لمكافحة الاتجار بالبشر ، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.
ومن شأن خفض المساعدات أن يوجه ضربة جديدة للعلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان في أعقاب تعليق الرئيس دونالد ترامب في يناير / كانون الثاني نحو ملياري دولار من المساعدات الأمنية الأمريكية بشأن ما قال ترامب إنه فشل إسلام أباد في اتخاذ إجراءات صارمة ضد ملاذات المتمردين الأفغان التي تستخدم في الهجمات إلى أفغانستان.
يمكن حجب جزء كبير من المساعدات المدنية الأمريكية - 265 مليون دولار في عام 2017 ، وفقا لمصدر في السفارة الأمريكية في إسلام أباد - إذا وضعت وزارة الخارجية باكستان على قائمة أسوأ المجرمين في العالم في الاتجار بالبشر في تقرير سنوي من المقرر صدوره في يونيو. والتمويل متواضع نسبيا بالنسبة لحجم الاقتصاد الباكستاني. لكن إسلام آباد قد تعاني من صدمة أكبر إذا قررت واشنطن أيضا معارضة مساعدات جديدة من مؤسسات مالية دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
هذه كلها عقوبات يمكن أن تفرضها الولايات المتحدة ، بموجب القانون الفيدرالي ، على أي دولة تتلقى أدنى درجة في الاتجار بالبشر ما لم يصدر ترامب تنازلاً كاملاً أو جزئياً. وقد فعل ذلك بالنسبة لمعظم الدول في القائمة السوداء في العام الماضي ، بعد نمط وضعه أسلافه الذين كانوا متساهلين بشكل خاص مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها.
بالتصدي للتهديد ضد باكستان ، فإن إدارة ترامب ستثير تساؤلات حول ما إذا كانت تستخدم تقرير الاتجار بالبشر  للضغط على إسلام أباد للقيام بالمزيد حول مكافحة الإرهاب. لا يفترض أن يتأثر التقرير باعتبارات جيوسياسية أخرى ، لكن جماعات حقوق الإنسان اتهمت إدارة ترامب العام الماضي ، وإدارة أوباما قبل ذلك ، بإعطاء الأولوية في بعض الأحيان للمصالح الاقتصادية والأمنية على مخاوف الاتجار بالبشر.
وقال وزير الداخلية الباكستاني احسان اقبال لرويترز ان البلاد "اتخذت خطوات شديدة الصرامة" ضد الاتجار بالبشر ولا ينبغي استخدام هذه القضية في السبل السياسية للضغط على الدول.
وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن هذا الترتيب ، لكن باكستان ، التي طالما كانت حليفة للولايات المتحدة غير مستريحة ، قيل لها إنها تستطيع تجنب ترتيب أدنى - وقطعة محتملة من المساعدات - فقط إذا رأيناهم يبذلون جهودًا مخلصة لمعالجة المشاكل التي أثيرت ". ونفى المسؤول الأمريكي ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، أي صلة بين تعاون باكستان مع استراتيجية ترامب لإجبار طالبان الأفغانية على إجراء محادثات سلام واحتمالية فقدان المساعدات المدنية الأمريكية ، مشددًا على أن أي قرار تطبيقي لن يستند إلا إلى سجل الاتجار بالبشر في إسلام آباد. . ورفضت وزارة الخارجية التعليق ، باستثناء ذكر العقوبات المنصوص عليها في قانون مكافحة الاتجار بالبشر في الولايات المتحدة. لطالما رفضت باكستان الاتهامات الأمريكية بأنها توفر لطالبان الأفغان ومقاتلي شبكة حقاني المتحالفة ملاذات يهاجمون منها حكومة كابول والقوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.
تعتمد المساعدات المدنية المستقبلية على تصنيف باكستان في تقرير TIP لعام 2018 الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية ، وهو تقييم يبين كيف أن أكثر من 180 دولة وإقليمًا تقاتل تهريب البشر والعبودية الحديثة والقضايا ذات الصلة مثل الجنود الأطفال. ولقد ظلت باكستان في قائمة "قائمة المراقبة" الخاصة بالمرتبة الثانية في التقرير لمدة أربع سنوات ، وهو الحد الذي يمكن أن تبقى فيه دولة ما في الترتيب الثاني إلى الأسوأ. ما لم يتم ترقيتها ، ستنخفض باكستان إلى المستوى 3 ، أدنى درجة ، إلى جانب إيران وكوريا الشمالية وسوريا ، من بين آخرين. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تعليق المساعدات المدنية ، باستثناء المساعدات الإنسانية والمساعدات المتعلقة بالتجارة ، ما لم يتنازل ترامب ، الذي ينتقد بشدة باكستان ، عن العقوبات. يقيّم تقييم المستوى 3 أن البلد لا يمتثل للحد الأدنى من المعايير الأمريكية ضد الاتجار بالبشر. وكافحت باكستان للقضاء على ممارسات العمالة المستعبدة ، لا سيما في قمائن الطوب القذرة حيث يعمل الأطفال في كثير من الأحيان.
وقال إقبال إن باكستان ستسن قريبا قوانين أكثر صرامة. لكنه لم يؤكد ، مع ذلك ، أن واشنطن قد حذرت حكومته من قطع المساعدات المحتملة المتعلقة بالاتجار بالبشر. وقال لرويترز "هذه القضية أكثر قيمة من مليارات الدولارات في المساعدات لان هذا يتعلق بالكرامة الانسانية. يجب أن يكون هناك تفهم أكبر للجهود التي تبذلها دول مثلنا."
في حين نفى المسؤولون الباكستانيون تأثير فقدان المساعدات المدنية الأمريكية ، التي يتدفق معظمها عبر المنظمات غير الحكومية ، على الاقتصاد المتنامي للبلاد الذي يبلغ حوالي 300 مليار دولار. ومع ذلك ، فقد أعربوا عن قلقهم من أن واشنطن تريد من الهيئات الدولية معاقبة باكستان لعدم استدراجها إلى أجندة ترامب الأمنية في جنوب آسيا.
في فبراير  حثت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية ، فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية ، وهي هيئة عالمية لمكافحة غسل الأموال ، باكستان على وضع قائمة مراقبة تمويل الإرهاب. وتخشى باكستان من أن تستخدم واشنطن صوتها في صندوق النقد الدولي الذي تعد الولايات المتحدة أكبر مساهم فيه لمعارضة القروض الجديدة لإسلام أباد. وارتفع النمو الاقتصادي الباكستاني إلى أكثر من 5 في المائة ، لكن العديد من المحللين يتوقعون أن تسعى باكستان إلى إنقاذ جديد لصندوق النقد الدولي هذا العام بسبب تضخم عجز الحساب الجاري وتراجع احتياطيات العملات الأجنبية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;