كيف منحت قطر مفاتيح الشرق الأوسط لإيران

كيف منحت قطر مفاتيح الشرق الأوسط لإيران

ألقت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على واحدة من أكثر رحلات الصيد غموضاً في العالم ، والتي وقعت في عام 2015 وتضم أعضاء من عائلة آل ثاني الحاكمة في قطر. هذه الرحلة لمطاردة الحبارى ، طائر ذو أرجل طويلة وأرجل طويلة حول حجم دجاجة كبيرة ، غيرت خريطة الشرق الأوسط وأعادت تشكيل المنطقة مع لاعبين جدد.
وقد أوضحت المقالة التي نشرها روبرت ف. ورث ، والتي نشرت في صحيفة نيويورك تايمز في 14 آذار / مارس تحت عنوان "رباط مملوك أصبح بيادق في مؤامرة إيرانية قاتلة" ، أسباب مقاطعة الرباعية العربية للإمارة الصغيرة ، التي كانت مدعومة من واشنطن ، من أعطى مباركته للحصار على أمل الحد من طموحات الإمارة الصغيرة.
تحكي قصة نيويورك تايمز عن مجموعة من الصقارين الملكيين الذين يسعون لطائر ، الحبارى ، في الصحراء الجنوبية للعراق ، على بعد 450 ميلاً من الدوحة ، في أواخر نوفمبر 2015. كانت رحلة الصيد الخاصة بهم نهاية مرعبة عندما خطف عدد من المسلحين. عندما كانوا نائمين في خيامهم الفاخرة.
تبين أن الخاطفين ميليشيا شيعية لها علاقات مع إيران. هذا يضع مصيرهم (العائلة المالكة المختطفة) في يد رجل ربما يكون الضابط العسكري الأقوى في الشرق الأوسط: جنرال إيراني يدعى قاسم سليماني ، الذي يسيطر على قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني ، إلى جانب بعيد شبكة من القوات الوكيل والحلفاء في جميع أنحاء المنطقة. وهو يقدم تقارير مباشرة إلى الزعيم الإيراني الأعلى ، آية الله علي خامنئي ، ويعتبر على نطاق واسع شخصية أكثر نفوذاً من وزير خارجية أو رئيس الدولة. لقد وجه جهود إيران الناجحة لعرقلة السياسة الأمريكية في العراق منذ الغزو الأمريكي في عام 2003 ؛ وصفته مجلة في مجلة Wired عام 2012 بأنه "أخطر رجل في العالم".
كان الاستيلاء على العائلة المالكة القطرية بمثابة جائزة ذهبية لإيران ، حيث وجدوا فرصة لتنفيذ خطة كان من المستحيل تطبيقها في الواقع. لقد تم اقتراح ما يسمى "صفقة أربع مدن" بشكل أساسي لتوسيع هيمنة إيران في سوريا.
قبل أن يتم أخذ الرهائن القطريين ، بدأت إيران جهدا جريئا لجعل هذا النقل الديموغرافي يحدث. في اجتماع سري عقد في اسطنبول بتيسير من الأمم المتحدة في سبتمبر / أيلول 2015 ، اقترح مبعوث من قوة القدس التابعة لسليماني اتفاقًا متناظرًا أصبح يعرف باسم "صفقة أربع بلدات". سينتهي حزب الله من حصار اثنين من معاقل المتمردين السُنّة. سوريا بالقرب من الحدود اللبنانية ، مضايا والزبداني ، التي كان سكانها يشكلون تهديدًا مستمرًا لنظام الأسد في دمشق. في المقابل ، سينهي المتمردون الممولين من قبل قطر حصارهم لبلدين شيعيين في الشمال الغربي ، فوا وكفرايا. الصفقة الأربعة ستحقق هدفين لإيران: التخلص من تهديد المتمردين في منطقة استراتيجية ، في الوقت الذي يتم فيه إنقاذ الشيعة المعرضين للخطر في الشمال ، والذين كانت محنتهم صرخة حاشدة مستمرة مع قاعدة حزب الله الشيعية.
كانت تفاصيل الصفقة غامضة في البداية ، لكن في وقت ما ، اقترح الإيرانيون أن يتمكن السكان من مبادلة المدن ، حيث يتداول السوريون السنة والشيعة حرفيًا أماكن التداول ، وربما يسكنون منازل بعضهم البعض. لقد قدموا هذا بادرة إنسانية: إن إنهاء الحصار سيفيد الناس في جميع المدن الأربع. لكن المتحدثين باسم المتمردين في اسطنبول رفضوا الفكرة بشكل غاضب ، واصفين إياها بجهد متغطرس لإعادة تشكيل خليط سوريا الطبيعي من ديانات ومجموعات عرقية متنوعة ذات حسابات طائفية بدائية.
تجاوزت التكلفة إلى قطر ما يزيد عن 360 مليون دولار ، وهو المبلغ المقترح لإرضاء الميليشيا الشيعية ، لكن في نهاية المطاف كان النقد أقل أهمية من البعد السياسي للاتفاقية ، حسب قصة نيويورك تايمز.
من أجل استرداد رهائنها ، تم تحويل قطر للتفاوض على تبادل سكاني محكم في سوريا ، وذلك باستخدام الميليشيات المتمردة التي تمولها لإخلاء جميع المقيمين في أربع مدن ذات مواقع استراتيجية. تقدمت عمليات النقل إلى هدف طهران الأكبر المتمثل في تحويل سوريا - إلى جانب العراق ولبنان واليمن - إلى دول ساتلية ستضمن دورًا إيرانيًا مهيمنًا في جميع أنحاء المنطقة. كانت الصفقة ضربة لهدف إدارة ترامب المتمثل في الدفع ضد العدوان الإيراني ، ولآلاف السوريين الذين يتضورون جوعًا ، وكان ذلك يعني طردهم إلى المنفى باتفاق غامض ، مع قول ضعيف من الحكومة السورية نفسها. وأصبح ما بدأ كاختطاف وقح في نهاية المطاف مقياسًا للقوى الجيوسياسية التي تمزّق الشرق الأوسط ، وبتكاليفهم البشرية: الفساد والكراهية الطائفية والإرهاب. كان لدى كل شخص لديه شيء يخفيه - باستثناء ، ربما ، الصيادين التعساء الذين وضعوا كل شيء في الحركة.
مع الصيادين القطريين المخطوفين ، اكتسبت إيران بعض النفوذ القوي على هؤلاء المتمردين أنفسهم - أو بالأحرى ، على مُنِحهم الرئيسي في الدوحة. كانت خطة إخلاء المدن الأربع ، التي تُركت ميتة بعد المحادثات في اسطنبول ، قد عادت إلى الطاولة.
كانت قطر الوكيل المثالي للوكالة لتنفيذ صفقة من أربع مدن. كانت تمول الفصائل المتمردة السنية في سوريا (بما في ذلك الفرع المحلي لتنظيم القاعدة) ، على أمل أن يفعلوا ذلك  وقال الأعرجي إنه يعرف من احتجز الرهائن ، رغم أنه لم يذكر اسم المجموعة. وكما اتضح ، كان حزب كتائب حزب الله ، وهو فصيل شيعي تأسس في العراق قبل أكثر من عقد ، وشن مئات الهجمات على الجنود الأمريكيين وتم تدريبه وتمويله والإشراف عليه من قبل قوة القدس الإيرانية. وأن لديه خطة لتحرير الرهائن ، وفقا لمسؤول قطري رفيع المستوى روى المحادثة معي. لكن الخطة جاءت بشرط غير عادي. أراد الأعرجي سلطة التوسط في إطلاق سراحه شخصياً ، وألمح إلى أن نظيره القطري لن يقول شيئاً عن الأمر لأي شخص آخر في الحكومة العراقية ، حيث تخلق الانقسامات الطائفية والسياسية أجندات متنافسة. وافق القطري. كان المال جزءًا من الاتفاق ، وهو نوع من التحلية يمكن إضافته إلى الصفقة الأربعة.
وكانت التجارة برمتها معرضة للانقراض عندما علم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالصفقة التي عقدت بين قطر ووزير الداخلية. وأمر العبادي بالحقائب التي تحمل فدية قدرها 360 مليون دولار ، التي يملكها الوفد القطري لتحرير الرهائن ، ليتم احتجازها في مطار بغداد الدولي. ومع ذلك ، التزمت قطر بجزءها من الصفقة وأمرت ميليشياتها بإجراء تبادل بين سكان البلدات الأربع. وأضافت القصة المطولة لـ "نيويورك تايمز" أن قطر دفعت ثروات للضباط وأعضاء مجلس الوزراء والمشرعين. لم ينجح أي من ذلك في الحصول على 360 مليون دولار من العبادي ودوائره من الحلفاء. ومع ذلك ، تم إطلاق سراح الرهائن مع وداع دافئ من الخاطفين.
لا يزال هناك لغز واضح في حالة القطريين المختطفين. كيف تم الإفراج عن الرهائن من خلال 360 مليون دولار؟ أعطاني أحد المسؤولين العراقيين البارزين الجواب التالي: وافق القطريون على تقديم إيصال نقدي آخر ، عبر بيروت ، بنفس المبلغ تقريباً. (كان قاسم سليماني نفسه ، قيل لي من قبل مسؤول آخر ، أجرى النداء الأخير لإطلاق سراح الرهائن). وفيما يتعلق بالموقع ، فإن هذا أمر منطقي: حزب الله يحافظ على سيطرة حازمة على مطار بيروت ، ولن تواجه أي مشكلة في ضمان أن تمر الأموال. إذا كان هذا صحيحًا ، فسيكون إجمالي المبلغ الذي دفعته قطر للرهائن 770 مليون دولار على الأقل ، وربما أكثر بكثير. سمعت تقارير عن عدة دفعات أخرى بملايين الدولارات إلى وسطاء مختلفين لم أتمكن من تأكيدها. وهناك أيضاً مبلغ مليوني دولار دفعه أحد أفراد عائلة آل ثاني إلى بائع الأحذية اليوناني ، ورشاوي للمبعوثين القطريين الذين يفترض أنهم دفعوا لهم خلال أسبوعهم في بغداد. من السهل تخيل مجموع يقترب من مليار دولار.
أغضبت صفقة الفدية جيران قطر. السعوديون والإماراتيون ، الذين طالما استاءوا من رعاية قطر للإخوان المسلمين ، أغضبتهم التقارير عن دفع مبالغ باهظة للمليشيات الشيعية. كما بدأت الفدية في الظهور ، في كثير من الأحيان في شكل مشوه للغاية ، في الهجوم P.R. الممول سعودي الذي يصور قطر باعتباره المنبع للإرهاب. وكانت الحملة ضد قطر مزيجا من الادعاءات الحقيقية والكاذبة أو المشكوك فيها والتي عكت فقط المياه حول الفدية وعبودية قطر الأكبر في تمويل الجماعات الإسلامية". وكم من اللوم تستحقه قطر لكل هذا الحطام؟ وقد شاركت في فدية تقدر بملايين الدولارات لتحرير أسرى القاعدة من قبل ، بما في ذلك امرأة سويسرية محتجزة في اليمن في عام 2013.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;