ما مدى تأثير جبهة النصرة في سوريا؟

ما مدى تأثير جبهة النصرة في سوريا؟

شهدت سوريا خلال السنوات الست الماضية دماراً هائلاً وسط صراعات معقدة بين عدة أطراف داخلية وخارجية. يبدو أن الأمل في حل الأزمة يتلاشى. كما وصفت جبهة النصرة أو جبهة النصرة ، المعروفة باسم جبهة فتح الشام بعد يوليو / تموز 2016 ، بأنها القاعدة في سوريا أو تنظيم القاعدة في بلاد الشام. ظهرت قناة النصرة على وسائل الإعلام العالمية والتقارير حول الصراع السوري بعد أن أصدر وزير الخارجية الروسي بيانًا مثيرًا للجدل يتهم الولايات المتحدة بدعم المجموعة الإرهابية.
روسيا لديها أدلة متزايدة على أن الشركاء الغربيين ، وخاصة الولايات المتحدة ، يودون إخراج الحرارة من جبهة النصرة ، التي غيرت اسمها الآن - ولكن هذا لا يعني أنها غيرت طبيعتها - وحفظها ، في حالة قرروا العودة إلى الخطة "ب" ، التي من شأنها تغيير النظام في دمشق ، "قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. وشدد على أن النصرة هي جماعة إرهابية ، مضيفًا أن الجهود الروسية والسورية لمحاربتها تتماشى مع متطلبات نظام وقف إطلاق النار الذي تم تسويته بموجب قرار مجلس الأمن.
القرار 2401 ، الذي اعتمد في 24 فبراير / شباط ، يحث جميع أطراف النزاع على وقف جميع المصادمات على الفور والالتزام بوقف إطلاق نار إنساني طويل الأجل لمدة 30 يومًا على الأقل عبر كامل الأراضي السورية من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق. إمدادات الإغاثة فضلا عن الإجلاء الطبي للجرحى. ومع ذلك ، ينص القرار على أن وقف الأعمال العدائية لا ينطبق على العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة "وجميع الأفراد والمجموعات والمشروعات والكيانات الأخرى المرتبطة بالجماعات الإرهابية ، المعين من قبل المجلس ".
إذن ، ما هي جبهة النصرة؟ من يدعم ذلك؟ وما مدى تأثيرها في سوريا؟ لفهم هذه الأسرار ، يجب أن يعود المرء إلى أول ظهور للمجموعة وعلاقته بالأزمة السورية.
جبهة النصرة هي منظمة جهادية سلفية تقاتل قوات الحكومة السورية في الحرب الأهلية السورية ، بهدف إقامة دولة إسلامية في البلاد. مؤسس المجموعة والقائد الحالي هو أبو محمد الجولاني.
أعلنت "النصرة" لأول مرة عن وجودها في شريط فيديو نشر على الإنترنت في أوائل عام 2012 ، بعد أشهر قليلة من بدء الحرب الأهلية السورية. وزُعم أن قطر لها علاقات وثيقة نسبياً مع المجموعة ، ربما من خلال وسطاء.
في أبريل / نيسان 2013 ، رفضت النصرة أن تتحد مع داعش وتعهدت بالولاء بدلاً من القاعدة. اندلعت اشتباكات بين داعش والإسرة حيث تم طرد حليف القاعدة من قاعدته في دير الزور ، شرق سوريا.
ويقول المراقبون إن أعضاء المجموعة يتراوحون بين 5000 و 10،000 مقاتل ، معظمهم سوريون. حالياً ، يوجد في النصرة تواجد صغير في الغوطة الشرقية ونفوذ كبير في محافظات إدلب ، وشمال حماة ، وغرب حلب.
في يناير 2017 ، قال القائد غولاني ، في أول رسالة مسجلة له ، إن اسم المجموعة الجديد سيكون جبهة الفتح الشام (جبهة غزو المشرق). كما أعلنت الجماعة الجهادية السورية انشقاقها عن القاعدة. وقال جولاني إن الهدف من وراء هذه الخطوة هو إزالة الذريعة التي تستخدمها القوى ، بما فيها الولايات المتحدة وروسيا ، لتفجير السوريين.
وقالت القاعدة في وقت سابق إنها تؤيد الانقسام. أما قائدها الثاني أحمد حسن أبو الخير ، فقال إن المنظمة أصدرت تعليمات إلى قيادة جبهة النصرة بالمضي قدمًا في ما يحمي مصالح الإسلام والمسلمين وما يحمي الجهاد في سوريا. وتضمنت الرسالة تعليقًا موجزًا ​​من زعيم القاعدة أيمن الظواهري يقول: "إن أخوية الإسلام أقوى من أي روابط تنظيمية تتغير وتختفي". وكان مقاتلو النصرة ، الذين ترسخوا في الغوطة الشرقية ، شرق العاصمة السورية ، إلى جانب إرهابيين آخرين ، قد انتهكوا وقف إطلاق النار بقصف أحياء دمشق ومنع المدنيين من مغادرة المنطقة.
لماذا قامت المجموعة بتغيير اسمها؟
واعتبر المراقبون الدوليون قرار النصرة بتغيير اسمها إلى جبهة فتح الشام بمثابة محاولة لإعادة تسويق نفسها للعالم ، خاصة وأنها كانت واحدة من أخطر المجموعات التي لها تاريخ دموي ووحشي على السوريين. المناطق ، ناهيك عن صلتها بالقاعدة.
تهدف جبهة النصرة إلى تغيير مظهرها لاكتساب مؤيدين جدد على المستوى المحلي وتجنب المزيد من الاشتباكات مع المجموعات المتنافسة من الانتماءات الأيديولوجية الأخرى الموجودة في سوريا. كما سعت هذه الخطوة لحماية المجموعة من القصف الروسي والأمريكي ، على الرغم من أن الأخيرة لم تأخذ الأمر على محمل الجد ، لا سيما بالنظر إلى أن البلدين يعرفان أهدافهما في سوريا بشكل جيد.
وردت الولايات المتحدة بالقول إنها لا ترى سبباً لتغيير وجهة نظرها للجماعة كمنظمة إرهابية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن الولايات المتحدة لديها أيضا مخاوف متزايدة من أن المجموعة تنوي مهاجمة الغرب. وتواصل الولايات المتحدة تقييمها بأن قادة جبهة النصرة يحافظون على النية للقيام بهجمات في المستقبل ضد الغرب ، وما زال هناك قلق متزايد بشأن قدرة" جبهة النصرة "المتنامية على العمليات الخارجية التي يمكن أن تهدد كل من الولايات المتحدة وأوروبا. ،" .علاوة على ذلك ، هناك العديد من التقارير التي تدعي أن تركيا وقطر تدعمان النصرة في سوريا ، وكانا قد طلبا من قبل من المجموعة الانفصال عن القاعدة لتكون أكثر قبولا في المنطقة.
ووفقاً لـ "سكاي نيوز" ، يزعم أن قطر قدمت دعماً مالياً غير محدود لجبهة النصرة لسنوات ليكون ذراعها في الأراضي السورية. وقدر تمويل قطر المزعوم للجماعات الإرهابية ، بما في ذلك النصرة ، بمبلغ 64.2 مليار دولار بين عامي 2010 و 2015 ، إضافة إلى مبلغ 46 مليون دولار دفعته الإمارة الخليجية فدية مقابل إطلاق سراح الصحفي الأمريكي وراهبات معلولا الذين استولى عليهم النصرة في سوريا. ولم يقتصر دعم الدوحة على التمويل فحسب ، بل امتد إلى الدعم الإعلامي ، خاصة أن جولاني ظهر بشكل متكرر على وسائل الإعلام القطرية ، وخاصة قناة الجزيرة.
معارك الغوطة
في أواخر فبراير 2018 ، بدأ الجيش العربي السوري هجومه الأخير في منطقة الغوطة الشرقية بدمشق ، واستهدف عدة بلدات وقرى خاضعة لسيطرة جيش الإسلام وفيلق الرحمن (فصيل). وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان - وهي مجموعة مراقبة الحرب التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها - فقد أسفر القتال عن مقتل 1099 مدنيًا على الأقل خلال الأيام الـ 21 الماضية.
وقال شهود عيان إن القتال اندلع على عدة جبهات فيما اعتبره الرئيس السوري بشار الأسد محاولة أخيرة محتملة للقضاء على الجماعات المتمردة في الغوطة قبل تطبيق وقف إطلاق النار الذي استمر 30 يوما بدعم من الأمم المتحدة. وبين المتمرّدين الراسخين في الغوطة الشرقية ، هناك بضع مئات تنتمي إلى النصرة ، مما يمنح الحكومة ذريعة لمواصلة هجومها. وتريد فصائل المتمردين أن يغادر المقاتلون المرتبطون بالقاعدة فيما مضى ويلومون الحكومة على منعها.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;