سفير تاجيكستان يؤكد وقوف دولته دائماً بجوار مصر في المراحل الدقيقة في المستقبل

سفير تاجيكستان يؤكد وقوف دولته دائماً بجوار مصر في المراحل الدقيقة في المستقبل
تاجيكستان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها الكامل لإرادة الشعب المصري، ولخارطة الطريق بعد ثورة 30 يونيو و نحن نهنىء مصر قيادةً و شعباً بإستكمال جميع إستحقاقات خارطة الطريق – خارطة مستقبل البلد.
الحقيقة إن علاقات التعاون بين تاجيكستان ومصر في مجالات الإقتصاد والتجارة والإستثمارات لم ترتقي بعد إلى مستوى علاقاتهما السياسية وعلى الطرفين بذل كل ما بوسعهما لتفعيل هذه العلاقات بما فيه مصلحة البلدين
تنتهج تاجيكستان سياسة الإنفتاح، تبني علاقات وديةً متوازنةً مع جميع دول العالم - القريبة منها و البعيدة، الكبيرة منها و الصغيرة - و تسعى إلى إقامة تعاون إيجابي و حوار حضاري بناء مع عالمها الخارجي، ترفض العدوان و الكراهية في العلاقات الدولية، تحب لغيرها ما تحب لنفسها.وفي هذا السياق تقوم علاقاتها مع جمهورية مصر العربية هذا ما أكد عليه السفير
( خسرو ناظري سفير جمهورية تاجيكستان بالقاهرة) التا جيكستانية فإلى تفاصيل الحوار:
- 1فى البداية سعادة السفير نود أن نتعرف ما هي رؤيتكم لمستقبل العلاقات المصرية التاجيكستانية في المرحلة القادمة ؟
تنتهج تاجيكستان سياسة الإنفتاح، تبني علاقات وديةً متوازنةً مع جميع دول العالم - القريبة منها و البعيدة، الكبيرة منها و الصغيرة - و تسعى إلى إقامة تعاون إيجابي و حوار حضاري بناء مع عالمها الخارجي، ترفض العدوان و الكراهية في العلاقات الدولية، تحب لغيرها ما تحب لنفسها.وفي هذا السياق تقوم علاقاتها مع جمهورية مصر العربية و التي أرست قاعدتها الصلبة الزيارة الرسمية التاريخية التي قام بها إلى مصر فخامة الرئيس إمام علي رحمان، رئيس جمهورية تاجيكستان في شهر فبراير عام 2007.
و يرجع تاريخ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية تاجيكستان و جمهورية مصر العربية و التي تتميز بالصداقة و حسن التعاون إلى عام 1992 بعدما أعلنت جمهورية تاجيكستان إستقلالها و سيادتها في 9 سبتمبر 1991. و باشرت سفارة تاجيكستان بنشاطها منذ عام 2007 لتصبح جسراً لمزيد من التواصل والتقارب بين الشعبين التاجيكي والمصري الصديقين ولتعزيز علاقات التعاون الثنائية بما فيه الخير والبركة والمصلحة المشتركة.
و جدير بالذكر أن القرار بفتح سفارة جمهورية تاجيكستان بالقاهرة و هي الأولى في العالم العربي كان من أهم نتائج الزيارة التاريخية لفخامة الرئيس إمام علي رحمان لمصر في فبراير 2007.و شهدت السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً في تعزيز علاقاتنا الثنائية بما فيه تبادل الرسائل بين زعيمي البلدين الصديقين فخامة الرئيس إمام علي رحمان و فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمر الذي يؤكد رغبة دوشنبه و القاهرة المشتركة في مضيء قدماً نحو إرتقاء بعلاقاتهما الودية إلى مستوى تطلعات الشعبين التاجيكي و المصري.
نحن في تاجيكستان نعتز بعلاقاتنا مع مصر و نتمنى لها التوفيق في إطلالة عهدها الجديد، كما لا يفوتنا أن نحيي إستحقاقاتها التي أعادت مصر إلى مسارها السليم ومنهجها القويم لتتبوأ مقعدها الذي تستحقه في المحافل الدولية.
- 2 وماذا عن التعاون الإقتصادي بين مصر وتاجيكستان، هل نتوقع زيادة في حجم الإستثمارات التاجيكستانية في مصر خلال الأيام القادمة؟
إن التعاون الإقتصادي عنصر مهم في علاقاتنا الثنائية مع مصر. و يتم تنسيق تعاوننا الإقتصادي المشترك خلال اللجنة الحكومية المشتركة التاجيكية المصرية للتعاون الإقتصادي و الفني و العلمي و التي تم تأسيسها وفقاً للإتفاقية الموقعة في عام 2007 لتصبح آليةً لمتابعة التعاون الثنائي. و جدير بالذكر أن الدورة الأولي لهذه اللجنة المشتركة إنعقدت في دوشنبه عاصمة تاجيكستان في يناير 2009. و من المتوقع أن دورتها الثانية ستنعقد في القاهرة في موعد يتفق عليه الطرفان.
بصراحة إن علاقات التعاون اليوم بين تاجيكستان ومصر في مجالات الإقتصاد والتجارة والإستثمارات لم ترتقي بعد إلى مستوى علاقاتهما السياسية وعلى الطرفين بذل كل ما بوسعهما لتفعيل هذه العلاقات بما فيه مصلحة البلدين.وأن المنتج المصري لديه إمكانية لإنتاج بعض السلع في تاجيكستان من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال صناعة الأحذية والألبسة والأدوية والعطوروتصنيع المنتجات الزراعية والألبان وغيرها من الصناعات التي قد أحرزت مصر فيها تقدماً ملحوظاً في الآونة الأخيرة. وأن حضور المنتج أو المستثمر المصري في تاجيكستان إلى جانب المستثمرين الآخرين سيعود عليه بديمومة المنفعة حيث أنه تضمن مردودية الأموال التي قد يوظفها في المشروعات المشتركة أو السلع التي قد ينتجها بالتعاون مع شركائه المحليين سوف تجد لها عشرات الملايين من المستهلكين في تاجيكستان وسائر بلدان آسيا المركزية التي أقبلت اليوم على إنشاء سوق مشتركة تضم أفغانستان أيضاً. وقد دخل الدواء المصري إلى الأسواق التاجيكية بنجاح وهناك حضور مصري بدأ ينشط في مجال البناء. وأغتنم هذه الفرصة لأحث المستثمرين المصريين على إقامة تعاون مع تاجيكستان.
- 3هنا ك أنباء عن إتفاق بين مصر وتاجيكستان حول إنشاء مشاريع كبرى في قناة السويس الجديدة إلى أى مدى تم الإتفاق حول هذه المشروعات الكبيرة؟
لا شك إن إستكمال إنشاء قناة السويس الجديدة في أغسطس العام الماضي في مصر كان حدثاً مهماً تاريخياً في التجارة الإقليمية و العالمية و نحن نحيي هذا الإنجاز العظيم للشعب المصري. يجري الآن في منطقتنا آسيا الوسطى و في المناطق المجاورة لها تحقيق مشاريع كبيرة عديدة تستهدف وصل البلدان و المناطق المختلفة عبر إنشاء سكك الحديد و الطرق السريعة الجديدة الأمر الذي يجعل تعاون تاجيكستان مع مصر في مشروع محور قناة السويس أمراً ضرورياً.
- 4 وماذا عن السياحة التاجيكستانية والتعاون في مجال السياحة بين مصر وتاجيكستان هل نتوقع زيادة في نسبة أعداد السياحة التاجيكستانية إلى مصر خلال الأيام القادمة؟
أود أن أؤكد أن السياحة واحدة من المجالات الواعدة للتعاون الثنائي بين البلدين. و أتوقع أن الطرفين المصري و التاجيكي سوف يتباحثان موضوع كيفية تسيير خط طيران مباشر بين البلدين في المستقبل القريب. قد إتفق الجانبان التاجيكي و المصري خلال اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الإقتصادي و الفني و العلمي على دعم التعاون بين الشركات السياحية لتطوير البنىة التحتية و تنشيط السياحة المتبادلة و دعم إقامة علاقات تعاون بين مختلف قطاعات السياحة و دعم تبادل الخبرات والتجارب في مجال تطوير السياحة و الإستعانة بالتجربة المصرية في إعداد كوادر في مجال السياحة من خلال تنظيم دورات تدريبية لهم في مصر. علاوةً على ذلك تم بالقنوات الدبلوماسية تزويد الجانب المصري بمشروع إتفاقية التعاون في مجال السياحة لإبداء النظر فيه بغية التنسيق والتوقيع عليه. كما أنه و بدعوة من لجنة شؤون الشباب والرياضة والسياحة لجمهورية تاجيكستان زار وفد مصري عام 2010 تاجيكستان حيث تم الإتفاق على التعاون وفق برنامج معد لهذا الغرض للإنتفاع من الخبرات المصرية في مجال السياحة. كذلك من المنتظر أن تقام زيارة رسمية لرئيس لجنة شؤون الشباب والرياضة والسياحة لجمهورية تاجيكستان الى مصر لاحقاً بغية تعزيز و تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال السياحة.
و لكن مع الأسف رغم كل هذا يبقى حجم السياحة التاجيكية في مصر ضئيلاً جداً. و تمتلك مصر مقاصد سياحية متعددة و في مقدمتها المنتجعات السياحية الشهيرة على شاطئ البحر الأحمر كشرم الشيخ و الغردقة إلى جانب الأماكن التاريخية و الأثرية و من خلالها يمكن جلب و جذب السياح من كل دول العالم بما فيها تاجيكستان و ذلك حينما يتوافر خط الطيران المباشر.
- 5 و ماهي أهم المعوقات التي تعوق قدوم السياح من تاجيكستان إلى مصر؟
يبدو أن عدم وجود رحلات جوية مباشرة بين البلدين هو السبب الرئيسي وراء محدودية أعداد السائحين التاجيك الوافدين الى مصر و كذلك عدم وجود السفارة المصرية في دوشنبه يعسر إستلام التأشيرات المصرية للمواطنين التاجيك الراغبين زيارة مصر للأغراض السياحية.
- 6 وماذا عن التعاون الثقافي بين مصر وتاجيكستان في المرحلة القادمة؟
تعد الثقافة جسراً لتقارب و تواصل الشعوب و للتعاون الثقافي مكانة خاصة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدان. مصر بلد ذات حضارة عريقة و ثقافة غنية و بدوره للشعب التاجيكي إسهامات في إثراء الحضارة العالمية. و من هذا المنظور يكتسب التعاون الثقافي أهمية خاصةً في علاقاتنا الثنائية. لدينا مع مصر إتفاقية حكومية التي تنظم تعاون البلد ين في مجال الثقافة و نتطلع إلى مزيد من التعاون في هذا المجال الهام.
- 7 و إلى أى مدى يلعب الأزهر الشريف دوراً مؤثراً في المجتمع التاجيكستاني، هل ما زال هذا التاثير للأزهر في تاجيكستان؟
نحن في تاجيكستان نقدر أهمية دور الأزهر الشريف كأهم مؤسسة دينية إسلامية تتولى نشر الفكر الصحيح للدين الإسلامي وقيم التسامح والمحبة والسلام وروح الوسطية والإعتدال واحترام وتقبل الآخر و مواجهة التطرف و الإرهاب. في هذا السياق جدير بالذكر أن قرر فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية تاجيكستان إعلان عام 2009 عام الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان في تاجيكستان و في شهر سبتمر عام 2009 و بناءً على دعوة الحكومة التاجيكية قام الوفد الأزهري الكبير برئاسة الإمام الأكبر الشيخ الأزهر المرحوم محمد سيد طنطاوي بزيارة تاجيكستان للمشاركة في إحتفالات رسمية بمناسبة مرور 1310 سنوات على مولد الإمام أبي حنيفة.
- 8سعادة السفير نود أن نتقدم لسيادتكم بخالص التهاني ولجميع أبناء جمهورية تاجيكستان لفوز البطل التاجيكي دلشاد نظروف وحصوله على الميدالية الذهبية في رمي المطرقة في أولمبياد ريو – 2016ولكن هل نتوقع تعاون رياضي بين مصر وتاجيكستان في المرحلة القادمة؟
أشكركم شكراً جزيلاً لتهانيكم بمناسبة فوز البطل التاجيكي دلشاد نظروف وحصوله على الميدالية الذهبية في رمي المطرقة في أولمبياد ريو-2016. ترحب تاجيكستان التعاون الرياضي مع كل دول العالم لأن الرياضة تلعب دوراً مهماً في إنتشار أهداف السلام و الصداقة العالميين. و أن وجود خبرات و تجارب رائدة في بعض أنواع الرياضة لدى تاجيكستان و مصر يجعل تعاون رياضي بين البلدين أمراً مرغوباً و لذلك نتوقع إقامة و تعزيز علاقات التعاون في مجال الرياضة بين البلدين قريبا
- 9 أيضا هناك أنباء عن جولة سوف يقوم بها البرلمان المصرى (مجلس النواب ) للتفاعل مع البرلمانات العربية والعالمية، هل نتوقع زيارة للبرلمان المصرى وتبادل خبرات مع البرلمان التاجيكستاني؟
في 16 مايو 2016 تشرفت بللقاء مع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب لجمهورية مصر العربية بمقر مجلس النواب بالقاهرة و ناقشنا معه خلال هذا اللقاء سبل دعم لأواصر التعاون والتنسيق بين البلدين وخاصة في مجال الشؤون البرلمانية بما فيه عن طريق تأسيس لجنة الصداقة التاجيكية المصرية في كلا المجلسين و كذلك تبادل الوفود البرلمانية بين البلدين الصديقين.
- 10 سعادة السفير لعبة تاجيكستان دوراً تاريخياً مع مصر خلال الكثير من الأزمات التي واجهت مصر وهناك مواقف أخرى كثيرة، هل نتوقع وقوف تاجيكستان بجوار مصر في المرحلة الحالية خاصةً في القضايا الهامة والمصيرية ودعم مصر في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة وغيرها من
ا لقضايا الهامة؟
إن جمهورية تاجيكستان دائماً وقفت و ستقف بجوار مصر في المراحل الدقيقة في المستقبل. و كانت تاجيكستان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها الكامل لإرادة الشعب المصري، ولخارطة الطريق بعد ثورة 30 يونيو و نحن نهيئ مصر قيادةً و شعباً بإستكمال جميع إستحقاقات خارطة الطريق – خارطة مستقبل البلد.
- 11 كما نود أن نتسأل عن الدور الذي يلعبه الإعلام المصري والعربي، هل يوجد له تاثير ايجابي في دعم العلاقات بين البلدين الصديقتين؟
طبعاً الإعلام له دور هام في تغطية الأحداث في النقاط المختلفة. و نحن في تاجيكستان نثمن الإعلام المصري الذي بمهنيته و موضوعيته يساهم في دعم العلاقات الودية بين بلدينا الصديقين و تعريف تاجيكستان في المجتمعين المصري و العربي.
- 12 أيضا نود أن نتعرف عن النجاحات التي حققتها تاجيكستان في المجالات الإقتصادية وغيرها، كيف إستطاعت تاجيكستان أن تحقق كل هذا النجاح الكبير في فترة وجيزة؟
في هذا العام نحن نحتفل بمرور 25 عام من إعلان إستقلال جمهورية تاجيكستان. رغم هذه الفترة الزمنية الوجيزة حققت تاجيكستان و بقيادة زعيمه الحكيم تقدماً ملحوظاً في كل المجالات و شهدت تاجيكستان خلال هذه السنوات إنجاز مشاريع كبيرة عديدة في إطار تحقيق أهدافها الإستراتيجية الثلاثة لتنميتها المستدامة.
- 13 وماهو موقفكم من القضايا العربية الهامة مثل القضية الفلسطينية والأزمة السورية ؟
تاجيكستان تساند و تدعم حل القضية الفلسطينية الشامل و العادل و عملية السلام وفقاً لقرارات الشرعية الدولية و في هذا الصد د أيَدنا القرار التاريخي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر 2012 بشأن الإعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، و قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة على حدود 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، من أجل تحقيق حل عادل وشامل ودائم للنزاع العربي الإسرائيلي إستناداً الى مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. كمالا نرى حلاً عسكرياً في الأزمة السورية و لذلك ندعو جميع الأطراف المتنازعة لحل الأزمة بطرق سلمية عبر المفاوضات.
- 14 سعادة السفير حضرتك معتمد منذ 13 سبتمبر 2015 –مفوضاً لجمهورية تاجيكستان لدى جامعة الدول العربية. كيف ترى دور جامعة الدول العربية فى المرحلة القادمة فى دعم العلاقات العربية التاجيكستانية؟
إن جمهورية تاجيكستان تقدر دور جامعة الدول العربية المهم
و المحوري في حفظ السلام و الأمن في المنطقة و معالجة قضاياها.إن عمق الروابط وكثرة القواسم التارخية والثقافية والدينية المشتركة التي تربط بين جمهورية تاجيكستان و الدول العربية تخلق أجواء ملائمة لتعزيز وتوسيع التعاون في مجالات مختلفة ومن واجبنا تسخير هذه القواسم لمصلحة تنمية مجتمعاتنا وترسيخ دعائم السلم والإستقرار والتقدم والإزدهار لبلداننا. كما تذكرون أن الدورة الأولى لمنتدى الإقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان تحت عنوان آفاق الإستثمار والتبادل التجاري قد إنعقدت بمدينة الرياض في شهر مايو عام 2014في جو مفعم بروح التعاون والانفتاح.و رحبت تاجيكستان بهذه المبادرة العربية و شاركت في المنتدى بوفد رفيع المستوى يرأسه معالي وزير الخارجية.إننا نثمن عالياً دور المنتدى في تعزيز العلاقات السياسية و تطوير التعاون في المجالات الأخرى بين دول آسيا الوسطى و جامعة الدول العربية.نشيد بالتوقيع على مذكرة التعاون بين جامعة الدول العربية ودول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، ونأمل بأنها تكون إنطلاقة لفتح آفاق جديدة للتعاون بيننا في مختلف المجالات
.كما نشيد بمذكرة التعاون بين جمهورية تاجيكستان و الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي تم توقيعها في إطار الدورة الأولى للمنتدى من جانب معاليكم و معالي وزير الخارجية التاجيكي.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;