الدالي يوضح أفضل أنواع الوصلات الشريانية الوريدية

الدالي يوضح أفضل أنواع الوصلات الشريانية الوريدية

أوضح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أفضل أنواع الوصلات الشريانية الوريدية، مشيرا إلى أن الوصلة الشريانية الوريدية هي فتحة تصل الشريان بالوريد كي تساعد على تدفق الدم، وتعد ضرورية لمرضى الغسيل الكلوي، وتعتبر أفضل من القسطرة العنقية.

وقال الدكتور وليد الدالى، إن هناك أكثر من نوع للوصلات الشريانية الوريدية، ولكن من الأفضل عمل وصلة طبيعية بين الشريان والوريد، ولها أكثر من نوع حسب أوردة المريض وسنه، وما إذا كان مصابا بالسكري من عدمه.

وأشار أستاذ أمراض الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، إلى أن الوصلات بين الشريان والرسغ تعتبر أفضل أنواع الوصلات الطبيعية، لكن يجب أن تكون كمية الدم في الشريان مناسبة لعمل هذا النوع، وفي الغالب تستمر مدتها من 5 إلى 7 سنوات.

وأضاف الدكتور الدالي، أن النوع الثاني للوصلة الوريدية الطبيعية ؛ يكون عند مفصل الكوع بين شريان الكوع والوريد في اليد، وهذا النوع يقصر مسافة الغسيل، عكس الرسغ الذي تكون المسافة فيه أطول إلى حد ما، منوها بأنه يتم اللجوء له في حالة وجود مشكلة في الوريد الموجود بالأسفل عند الرسغ أو عدم وجود ضغط دم كاف في الشريان؛ والعمر الافتراضي لهذا النوع أقل من الوصلة عند منطقة الرسغ.

وأكد الدكتور وليد الدالى، على وجود وصلات أخرى طبيعية، لكنها تحتاج إلى عمل تسطيح للأوردة، رغم كونها أصعب من النوعين الآخرين إلا أنها أفضل من الصناعية.

وشدد وليد الدالي، على أن نسبة حدوث التهاب في الوصلة الطبيعية أقل بدرجة كبيرة مقارنة بالوصلة الصناعية، إلا أنها تكون ضرورية إذا كانت حالة الوريد الطبيعي للمريض غير جيدة، وفي حالة الغسيل منذ سنوات طويلة واستنزاف أو تلف جميع الأوردة الطبيعية بسبب تكرار الغسيل من خلالها.

الكلمات المفتاحية وليد الدالي

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;