بسمه محمود الحقوقيه بمجال المراه تشيد بحمله "احميها من الختان "

بسمه محمود الحقوقيه بمجال المراه تشيد بحمله "احميها من الختان "

أطلقت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث برئاسة كل من الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتورة عزة االعشماوي، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، لمرحلة الأولى من حملة "احميها من الختان".

وتأتي حملة التوعية بعد مرور أقل من شهر على تشكيل اللجنة الوطنية المشتركة والتي تهدف إلى تعزيز حقوق البنات والفتيات وحمايتهن من ختان الاناث وتتسق مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، ومع رؤية مصر 2030.

ويتزامن إطلاق الحملة مع اليوم الوطني للقضاء على ختان الاناث الذي يوافق 14 يونيو، وهو اليوم الذي شهد مقتل الطفلة بدور على يد طبيبة في محافظة المنيا عام 2007.

ومن جانبها اشادت بسمه محمود الحقوقيه بمجال المراه والخبيرة النفسيه، باهميه الحمله خصوصا انها ستطرق كافه الوسائل المقروءه والمسموعه والمرئيه ووسائل التواصل الاجتماعي للتوعيه وزياده الوعي عند الاهالي وتوضيح الصوره بالاضرارالجسديه والنفسيه التي تصيب الاناث جراء فعل هذا التشويه بجسدها التي قد يصل للوفاه.

واكدت بسمه محمود ان من الاضرار الجسديه التي تصيب الفتاه خلل بأحد أهم وظائف العضو التناسلى للفتاة، وهى الحماية من الميكروبات والجراثيم.

حدوث تلوث وعدوى والتهابات حادة نتيجة الآلات غير المعقمة والمستخدمة فى العملية وقد يحدث اورام سرطانيه.

موضحة ان الاضرار النفسيه تتمثل في اصابتها بصدمة عصبية ونفسية لأن غالبية هذه العمليات تتم للفتيات وهى مستيقظة لا يستخدم فيها البنج.

القلق المستمر بسبب الفزع الذى تكون بداخلها وهناك فتيات يحلمن بهذا المشهد فيما بعد.

الخوف من الزواج نتيجة ما حدث لها أثناء العملية، وقد يحدث بعض الاضطرابات النفسيه والجنسيه في العلاقه الحميمه مع الزوج نتيجه التشوه والخلل الذي حدث بالجهاز التناسلي للاناث، كونا علي ان الختان مجرم قانونيا باعتباره جنايه

تصل عقوبتها إلى الحبس 15 عام .

الكلمات المفتاحية الختان

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;