عيد البشارة

عيد البشارة

يعد عيد البشارة أول الأعياد من حيث ترتيب أحداث التجسد فلولا البشارة وحلول السيد المسيح في بطن العذراء ما كانت بقية الأعياد، لذلك الآباء يسمونه رأس الأعياد والبعض يسمونه نبع الأعياد أو أصل الأعياد.

ولعيد البشارة أبعاد كثيرة فالله الذي أرسل ملاكه ليبشر السيدة العذراء بميلاد السيد المسيح هو نفسه الذي أعطاها البركة والسلام في بداية حديثه معها وهو الذي أخبرها بأنها وجدت نعمة لدي الله لذا فقد أنعم عليها بالحبل الإلهي " سلامٌ لكِ أيَّتُها المُنْعَمُ علَيْها. الرَّبُّ معَكِ. مُبارَكَةٌ أنْتِ في النِّساءِ. فلَمّا رأَتْهُ اضطَرَبَتْ مِنْ كَلامِهِ وفَكَّرَتْ ما عَسَى أنْ تَكونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ فقالَ لها المَلاكُ لا تَخافي يا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِندَ اللهِ. وها أَنْتِ سَتَحْبَلينَ وتَلِدينَ ابناً وتُسَمّينَهُ يَسوعَ.

ولكن ليس معني وجود النعمة وجود الراحة فتلك البشارة كانت بداية لسلسلة أتعاب تقبلتها العذراء مريم بفرح منذ أن قبلت البشارة بميلاد السيد المسيح.

ويؤكد الآباء أن السيد المسيح حل في بطن العذراء بعد أن قالت "هوذا أنا أمة الرب ليكن لي كقولك"، هذه نقطة تأمل أن ربنا أحترم حرية صنعة يديه.

ولكن لماذا نحتفل بهذا العيد

إن إحتفالنا بالعيد إنما هو تعبير عن فرحتنا بهذه البشارة،

كما أنه باكورة الأعياد التي هي مناسبات خلاصنا فلولا التجسد ما كان الآلام والموت والقيامة والصعود...

وهو أول عيد ترتبط فيه السماء بالأرض في مناسبة تخص البشر على الأرض بعد مقاطعة طويلة لم تتصل فيها السماء بالأرض.

ويأتي عيد البشارة يوم 29 برمهات وعادة ما يكون ذلك في الصوم الكبير، ونظرا لأن عيد القيامة متغير لذلك تراعى الكنيسة ما يلي:

1- الفترة من 29 برمهات وحتى 29 كيهك يحتفل بكل يوم 29 في الشهر القبطي كتذكار للبشارة والميلاد. (مدة الحمل 9 شهور)

2- لا يُفطر يوم عيد البشارة لأنه لا يكسر الصوم الكبير لكن يُعيد فيه باللحن الفريحي وعدم الصوم الإنقطاعي.

3- إذا جاء عيد البشارة في أسبوع الآلام لا يُحتفل به لأن البداية قد كمُلت.

و في العيد يُعلن حب الله للبشر إذ أخذ صورتهم وطبيعتهم، كما أعاد ملكية الله على الإنسان، وطرد الشيطان، و هذا أدي إلى غفران الخطية القديمة والفعلية من آدم إلى نهاية الدهور بالفداء، وإعلان حب الله للبشر.

كل عام وانتم بخير.

الكلمات المفتاحية عيد البشارة

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;