شاب مصري يحدث ثورة في صناعة الروبوتات بمنصات البترول البحرية في بريطانيا

شاب مصري يحدث ثورة في صناعة الروبوتات بمنصات البترول البحرية في بريطانيا

إخترع عالم مصري شاب ( 24 عاماً ) بجامعة إدنبرة في استكتلندا , أول روبوت متعدد المستشعرات , وقد تم تصميمه ليكون ذو تكلفة قليلة وقابل للتصنيع بأعداد كبيرة لمراقبة منصات البترول البحرية .

ونال د. محمد السيد على هذا الاختراع التقني شهادة الدكتوراة في تخصص الروبوتات من جامعة ادنبرة تحت إشراف البروفيسور د. آدم ستوكس. ويعتبر أصغر العلماء سناً في تاريخ الجامعة اذ يبلغ من العمر ( 24 عاماً ) .

وقد أثار هذا الاختراع اهتمام العديد من الشركات النفطية الخليجية والبريطانية التي تريد استخدام الروبوت لمراقبة المنصات البحرية الخاصة بهم، وهو يعمل حاليا على إنشاء شركة لتوفير هذه التقنية مع د. آدم ستوكس وكلية امبريال لندن .

وكان السيد وهو مصري الجنسية , قد أكمل دراسة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأمريكية في الشارقة والماجستير في تخصص الالكترونيات والمستشعرات الحيوية من جامعة ادنبرة.

وقال العالم العربي الشاب انه اخترع أول روبوت متعدد المستشعرات وقد تم تصميمه ليكون ذو تكلفة قليلة وقابل للتصنيع بأعداد كبيرة لمراقبة منصات البترول البحرية.

واكد ان سبب توصله الى هذا الاختراع هو تقليل المخاطر لدى العاملين في الحقول البحرية بقوله " تشكل المنصات خطرا على حياة الموظفين وذات تكلفة تشغيل عالية؛ لذا توفر الأنظمة الروبوتية فوائد عديدة منها تقليل الخطر على حياة الموظفين.

ومضى قائلاً " يوفر الروبوت المطور طريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة وأكثر أمانا لفحص وصيانة منصات البترول البحرية، مما يساعد على حماية الموظفين من البيئات التي تشكل خطرا على حياتهم.

من جانبه ذكر البروفيسور د. آدم ستوكس " كان مشروع دكتوراة د. محمد السيد جزءا من مشروع الروبوتات في منصات البترول البحرية "ORCA Hub" في المملكة المتحدة الذي يقدر بقيمة 93 مليون جنيه استرليني، وهو مشروع يجمع أكبر الشركات الصناعية من أهمها (Total, Chevron, British Petroleum) بالتعاون مع جامعة ادنبرة، جامعة هيريوت وات، جامعة اكسفورد، كلية امبريال لندن وجامعة ليفربول.

ويؤكد العالم المصري الشاب ان الروبوت يستطيع استشعار محيطه ومراقبة حالة المنصات والالتصاق بأسطح مكونة من مختلف المواد وتسلق الأسطح ذات زوايا مختلفة. ومن الممكن استخدامه في مراقبة منصات البترول البحرية خلال الوقت الفعلي ومراقبة مختلف الآلات والمعدات والهياكل على المنصة.

وأضاف قائلاً “يستطيع الروبوت انذار الموظفين عن بعد عند الحاجة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وبهذه الطريقة يتم تقليل المخاطر التي يتعرضون لها من خلال ابقائهم بعيدا عن المنصة البحرية.

شارك الروبوت في تجارب ميدانية عديدة ومشاريع أبحاث مختلفة، وقد استخدم الروبوت كجزء من شبكة الاستشعار تحت الماء لرصد الظروف البيئية المائية ولمراقبة جودة المياه البيئية ومستويات التلوث الناتجة عن منصات البترول البحرية في البيئة البحرية المحيطة بها.

ونال مشروع بحث د. محمد السيد اهتمام العديد من الشركات التي تريد استخدام الروبوت لمراقبة المنصات البحرية الخاصة بهم، وهو يعمل حاليا على إنشاء شركة لتوفير هذه التقنية مع مشرفه د. آدم ستوكس وشركائه في كلية امبريال لندن.

ويعمل د. محمد السيد حاليا في جامعة ادنبرة لمشروع “Connect-R” المقدر بقيمة 6 مليون جنيه استرليني والمشترك بين الشركات الصناعية (Barnon, RACE, Ross Robotics, Tharsus, Jigsaw Structures) والمؤسسات الأكاديمية جامعة ادنبرة وجامعة رويال هولواي في لندن لاختراع الأنظمة الروبوتية للبيئات النووية مثل فوكوشيما دايتشي، شيرنوبل، سيلافيد وغيرها.

ويقوم د. محمد السيد بتصميم منصة روبوتية ذاتية البناء التي يمكن أن تعطي روبوتات أخرى القابلية للدخول إلى البيئات النووية. يعمل الروبوت كنظام سقالات حيث يوفر بنية في بيئات غير مهيئة ويسمح للأنظمة الروبوتية الأخرى الوصول بسهولة إلى مناطق العمل في هذه البيئات الخطرة للقيام بعمليات مهمة.

ويعمل حالياً د. السيد أيضاً كمعيد ويدرس مواد الهندسة الطبية الحيوية لطلبة الماجستير في جامعة ادنبرة وحينما كان في الثانية والعشرين من عمره عُين سابقاً كمستشار لمشروع روبوتات في جامعة خليفة في أبوظبي.

ويشغل منصب نائب رئيس جمعية طلبة المهندسين في جامعة ادنبرة المسؤولة عن تنظيم المناسبات للباحثين في كلية الهندسة بالجامعة.

الكلمات المفتاحية شاب مصرى اختراع بريطانيا

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;