مشاركة ”مايا مرسى ” فى فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ”منظمات المجتمع المدني لحقوق النساء فى المنطقة الأورومتوسطية”

مشاركة ”مايا مرسى ” فى فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ”منظمات المجتمع المدني لحقوق النساء فى المنطقة الأورومتوسطية”

شاركت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسه المجلس القومي للمرأة فى فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "منظمات المجتمع المدني لحقوق النساء فى المنطقة الأورومتوسطية" ، بحضور السيدة ليلى العلى الرئيسة المشاركة للمبادرة النسوية الأورومتوسطية ، والسفير ايفان سوركوس رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر والدكتور احمد ابو حيدر مدير السياسات والاستراتيجيات بوزارة التنمية الاجتماعية بالاردن .

وفى كلمتها رحبت الدكتورة مايا مرسى بضيوف المؤتمر ، معبرة عن سعادتها بتواجدهم بمصر ، وبتزامن تنظيم المؤتمر هذا العام فى مصر فى عام المرأة المصرية .
وأشارت الى استراتيجية تمكين المرأة المصرية التى اعدها المجلس ، واطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى ٨ مارس من هذا العام ، وتم اعتبارها خطة عمل الاعوام القادمة ، موضحة أن الاستراتيجية تضم أربعة محاور هى التمكين السياسى والاجتماعى والحماية وهو محور خاص بالعنف ، والتمكين الاقتصادى ، كما تضم محورين أساسيين هم تعديل التشريعات الخاصة بالمراة ، ورفع الوعى والتوعية .
وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن هناك ارادة سياسية مصرية للتغيير ، أسفرت عن الخروج بمؤشرات متابعه وتقييم وتم الاعلان منذ شهر عن انشاء مرصد لمتابعه تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ ، اكثر من ٣٢ وزارة ومنظمات المجتمع المدنى، هناك زخم من المجتمع المدنى فى الاستراتيجية .
وشددت على اهمية التوعية الكثيفة على ارض الواقع بعد صياغة الاستراتيجية ، وبالفعل تمكن المحلس هذا العام من الوصول الى ١٣٠٠ قرية فى ٢٧ محافظة ، للتوعية بقضايا المراة وجميع موضوعات الاستراتيجية ، وسوف تبدأ الاسبوع القادم جلسات لمناقشة قضية العنف والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة التى اعدها المجلس ، مؤكدة ان جميع الجهود السابق ذكرها نتيجة العمل مع الاجهزة الحكومية و المجتمع المدنى ، ووجهت الشكر الى جميع المنظمات التى شاركت فى وضع الاستراتيجية.
كما شددت رئيسه المجلس فى كلمتها على ضرورة وصول عدد اكبر من النساء الى مواقع صنع القرار ، والى مناصب جديدة لم تتولاها من قبل ، مثل منصب مستشارة رئيس الجمهورية للامن القومى والذى تتقلده السفيرة فايزة ابو النجا وهو منصب هام ىم تتولاه المراة المصرية من قبل ، الى جانب منصب محافظ الذى تتقلده السيدة. نادية عبده محافظة البحيرة ، مؤكدة أن هذا يعتبر كسر للحاجز الزجاجى الخاص بحصر المرأة فى وظائف معينة.
كما اشارت الى مذكرة التفاهم التى وقعها المجلس مع البنك المركزى ، وهى الاولى من نوعها على مستوى العالم ، ان تقوم آلية وطنية بالتعاون مع البنك المركزى لضمان وصول المرأة للخدمات البنكية وغير البنكية فى اطار الشمول المالى .
متمنية نجاح المؤتمر ووصول توصياته الى الاجتماع الوزارى المزمع عقده الاسبوع القادم بالقاهرة .
شهد المؤتمر حضور مشاركين من ٢٥ بلدة يمثلون منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق النساء وحقوق الإنسان ، وخبيرات وخبراء النوع الاجتماعى ، ويعقد على مدار يومين بالقاهرة .
جدير بالذكر أن المؤتمر يسعى الى تعزيز وتوسيع نطاق الحوار الاقليمى المستدام بشان المساواه المبنيه على النوع الاجتماعى مع اصحاب المصلحة ، حيث يناقش موضوعات التصدى لحواجز المساواه المبنيه على النوع الاجتماعى وحماية الحقوق الانسانية للنساء ، وسبل تحسين حالة المساواه المبنية على النوع الاجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية في سياق التغيرات العالمية ، ومناقشة المساواه المبنيه على النوع الاجتماعى والتى تعالج العنف ضد المرأة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;