دورة تدريبية حول "الادارة النقابية ومهارات التنظيم الجيد

دورة تدريبية حول "الادارة النقابية ومهارات التنظيم الجيد

عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية دورة تدريبية حول 'الإدارة النقابية" بمقرها بالقاهرة يومي الجمعة والسبت 25 و 26 سبتمبر 2020 حضرها 10 مشاركين/ات بينهم 4 سيدات من اللجنة النقابية للعاملين بهيئة تعليم الكبار.

تناولت الدورة في الجلسة الأولى من اليوم الأول "المفهوم النقابي" بمعناه الواسع وشهدت الجلسة عرض للفيلم الوثائقي (حكاية نقابة) والذي يستعرض تاريخ إنشاء وتأسيس النقابات في مصر والعالم والمراحل التي مرت بها الحركة النقابية الدولية والمصرية في تأسيس النقابات وصولا إلى قانون النقابات الحالي 213لسنة 2017.

واستعرضت الجلسة الأسس والمبادئ الأربعة الرئيسية التي تتأسس عليها النقابات (الاستقلالية – التمثيلية – الديمقراطية – المساواة وعدم التمييز).

وشملت الجلسة الثانية شرح النموذجين التنظيمي والخدماتي وأكدت على اعتماد النموذج التنظيمي الديمقراطي والديمقراطية في الإدارة النقابية وإتاحة الفرص للمبادرات الفردية والجماعية وفتح قنوات اتصال دائمة بين القيادة النقابية وجمعيتها العمومية ووضع خطط العمل النقابية وتنفيذها بشكل جماعي مع التأكيد على أن السلطة العليا في النقابة هي سلطة الجمعية العمومية وأن مجلس الإدارة هو المنفذ لإرادة الجمعية العمومية.

وأكدت أن التدريب والتوعية والتثقيف هي أنشطة ضرورية لفاعلية النموذج التنظيمي وهي أدوات ووسائل فعالة في نشر الوعي بالقضايا النقابية المختلفة .

وتناولت الجلسة الثالثة شرح المستويات التنظيمية للمنظمات النقابية (الجمعية العمومية – المجلس التنفيذي – هيئة المكتب) وعلاقة كل مستوي بالمستويات الاخري ومسئوليات كل مستوي وحدود صلاحيات كل واحد منها . وتطرقت إلى اللجان النوعية المتخصصة التي تساعد مجلس الإدارة في القيام بدوره والتي تعمل ايضا على توسيع قاعدة المشاركة في الأنشطة النقابية ووضع خطط العمل وتنفيذها.

وشملت الجلسة الاولى من اليوم الثانى مفهوم الإدارة المؤسسية للمنظمات النقابية والذي تم تعريفها باعتبارها إدارة العمل داخل المنظمة النقابية وفقا لنظم ولوائح ديمقراطية تكون مرجعية القرارات خلالها لمجلس إدارة المنظمة النقابية الذي يخضع بدوره لرقابة ومحاسبة الجمعية العمومية. وتناولت الجلسة ايضا اهم خصائص العمل المؤسسي والتي تمثلت في الحفاظ على الاستقرار الإداري والمالي من خلال دورة مستندية منضبطة ومتكاملة ماليا واداريا – ضمان عدم تفرد القيادة باتخاذ القرارات –خلق مجالات المشاركة واعداد القيادات البديلة وتكوين صفوف تالية لتحمل المسئوليات النقابية مستقبلا –ضمان التزام اعضاء المنظمة النقابية بمنظومة من القيم والمبادئ النقابية الديمقراطية باعتبارها اهم خصائص العمل الجماعي المؤسسي للمنظمات النقابية.

وتناولت اركان العمل المؤسسي التي تتمثل في تحديد استراتيجية لادارة المنظمة النقابية بشكل جماعي ديمقراطي – والمحافظة على دورية الاجتماعات وتفعيل دور الجمعية العمومية – وتوفير وتنمية المهارات اللازمة للادارة النقابية الفعالة – واستخدام الاساليب الديمقراطية في اتخاذ القرارات وغيرها.

وتناولت الجلسة اليات المشاركة والمتابعة والتقييم والمراقبة والمحاسبة في المنظمات النقابية حيث جاءت الدفاتر والسجلات النقابية المختلفة هي اهم اليات الرقابة اذا ما تم استخدامها بدقة وتم التدوين فيها بشكل صحيح ومستمر.

واستعرضت الجلسة أهم السجلات المالية والادارية والتي جاء أهمها سجلات العضوية ومحاضر الاجتماعات المختلفة لكافة مستويات التنظيم النقابي وسجلي الخطابات الواردة والصادرة وسجل القرارات وجاءت السجلات المالية ايضا كاداة مهمة من ادوات الرقابة المالية والتي جاء اهمها سجل الايرادات وسجل المصروفات وسجل حساب البنك .

وخصصت الجلسة الثانية والأخيرة لاكساب المشاركين مهارات عقد الاجتماعات النقابية كاداة لتحقيق الديمقراطية النقابية واطار لدعم العمل الجماعي ووسيلة لتاكيد العلمية في إدارة العمل النقابي ومتابعة وتنفيذ خطط العمل من خلالها وتناولت الجلسة مراحل عقد الاجتماعات منذ التحضير للاجتماع ومرورا بالاعلان عن الاجتماع وعقده وحتي انتهاء الاجتماع بمرحلة توثيقه وتسجيل ما نتج عنه من قرارات.

وتناولت الجلسة مهارات وواجبات قائد الاجتماع في حماية الاجتماع من الظواهر السلبية التي قد تطرا على المناقشات وانتهت الجلسة بعقد اجتماع ومناقشة ما تم فيه وتقييمه

الكلمات المفتاحية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;